الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيان مشترك لواشنطن ولندن وأوسلو يدين الانقلاب في السودان

بيان مشترك لواشنطن ولندن وأوسلو يدين الانقلاب في السودان
السودان \ متداول
أدانت حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج في بيان مشترك، ليل الاثنين/الثلاثاء، الانقلاب العسكري في السودان، واحتجاز رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، معبرة عن قلقها العميق إزاء الوضع هناك.

ودعت قوات الأمن إلى إطلاق سراح من اعتقلتهم دون سند من القانون، وذلك وفقا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية.

وانتزع الجيش السوداني السلطة من حكومة مدنية يوم الاثنين، وقال مسؤول بوزارة الصحة إن سبعة أشخاص قُتلوا وأُصيب 140 في اشتباكات بين جنود ومحتجين في الشوارع.

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، بعد ساعات من احتجاز رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من الأعضاء المدنيين بالسلطات الانتقالية وَسْط أزمة سياسية حلت بين شركاء الحكم الانتقالي.

ينظم مجلس الأمن الدَّوْليّ اجتماعاً طارئاً مغلقاً بخصوص السودان بعد ظهر الثلاثاء، وذلك بناءً على طلب ست دول غربية، في وقت كشف فيه تحالف قِوَى الحرية والتغيير عن تصعيد الاحتجاجات ضد إعلان حالة الطوارئ.

وتُعقد الجَلسة بطلب كل من المملكة المتحدة وإيرلندا والنرويج والولايات المتحدة وإستونيا وفرنسا، وفق ما أوضحت فرانس برس، ليلة الثلاثاء.

كان قد قال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان الألماني فولكر بيرثيس، في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو من الخُرْطُوم، لصحافيين في نيويورك، إنه يرجح أن يجري استعراض الوضع الجديد في السودان، الثلاثاء، في مجلس الأمن.

مجلس الأمن (أرشيف)

أبدى أمله في أن “يُظهر أعضاء المجلس الخمسة عشر وحدتهم مرة جديدة”، عقب إعلان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، الاثنين، عن حل المجلس والحكومة التي كان يقودها عبد الله حمدوك، وأعلن حالة الطوارئ في البلاد، وتجميد العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية.

وسبق أن ندد الناطق باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، يوم الاثنين، بالخطوات التي اتخذتها القوات السودانية، معلناً عن تجميد واشنطن للمساعدات المقدمة للسودان لدعم الانتقال الديمقراطي.

وذكر برايس: “في ضوء التطورات الأخيرة، الولايات المتحدة ستجمد مساعدات بقيمة 700 مليون دولار في الدعم الطارئ للاقتصاد السوداني”، لافتاً ضمن إفادة صحفية إلى أنه لم يجري تحويل أي جزء من ذلك المبلغ بعد إلى السودان.

اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يدخل على خط الأزمة في السودان.. بجلسة طارئة

كما شدد على أنه “لن نتردد في محاسبة أولئك الذين ينخرطون في أعمال العنف والانحراف بالسودان عن مسار الديمقراطية”، مردفاً أن “ما حدث في السودان ليلة أمس هو استيلاء عسكري على السلطة”.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!