الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٧ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • بوتين وبن سلمان يدعوان دول أوبك+ للالتزام بخفض إنتاج النفط

بوتين وبن سلمان يدعوان دول أوبك+ للالتزام بخفض إنتاج النفط
أوبك+

في زيارة هي الأولى من نوعها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض، اجتمع بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبحثا معاً سبل تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الإقليمي والدولي في عدة مجالات، من بينها مجال النفط والغاز.

وأصدر الجانبان بياناً مشتركاً عقب اجتماعهما أمس الأربعاء، دعا فيه كل الدول الأعضاء في أوبك+ إلى الانضمام لاتفاق المجموعة على خفض إنتاج النفط، وقالا إن ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي، ويساهم في الحفاظ على استقرار سوق النفط.

اقرأ أيضاً: انخفاض أسعار النفط مع تراجع التوتر بغزة.. وترقب اجتماع "أوبك+"

وجاء في البيان أن روسيا والسعودية اتفقتا على أهمية تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز بما يشمل إمدادات المعدات، وأنهما ستواصلان التشاور والتنسيق بشأن السياسة النفطية، وذلك في إطار مجموعة أوبك+.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أعلنت أن عددا من دول "أوبك+" سيقوم بخفض إنتاج النفط طوعا في الربع الأول من عام 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، وأنه بعد الربع الأول، ستعود أحجام إنتاج النفط التي خفضتها دول "أوبك+" تدريجياً إلى السوق العالمية اعتمادًا على وضع السوق.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستُمدد خفضها التطوعي لإنتاج النفط، البالغ مليون برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024م، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس. وأعلنت روسيا أنها ستعزز خفضها الطوعي لإمدادات النفط إلى 500 ألف برميل يوميا وتمدده حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وأشاد البيان السعودي الروسي بالتعاون الوثيق بين البلدين في مجال النفط والغاز، وأكد أنه يعكس العلاقة الاستراتيجية بينهما، ويسهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة والعالم.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!