الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بهدف التنمية في جنوب السودان.. مصر تتعاون لإنشاء سد

بهدف التنمية في جنوب السودان.. مصر تتعاون لإنشاء سد
سد النهضة

تتعاون القاهرة مع جنوب السودان بغية إنشاء "سد" متعدد الأغراض لدعم التنمية في ذلك البلد الفقير، تبعاً لبيان رسمي صدر اليوم السبت. التنمية 


وأمضت وزارتا الموارد المائية والري، في مصر وجنوب السودان، على بروتوكول تعاون في مجال الموارد المائية، يحتوي على مشروع إعداد دراسات جدوى لإنشاء "سد واو" متعدد الأغراض بجنوب السودان.


ويتموضع المشروع على نهر سيوي أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، وعلى مسافة ٩ كيلومترات جنوب مدينة واو بجنوب السودان. 


اقرأ أيضاً: أنقرة تُصرّ على البقاء في ليبيا.. وتحويلها لمُستعمرة


ووفق البيان، فإنّ "إنشاء السد يهدف لتوليد 10.40 ميجاوات من الكهرباء بالإضافة لتوفير مياه الشرب، لنحو 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه في الري التكميلي لنحو 30 - 40 ألف فدان".


وبينت الري المصرية أنّ "هذا التعاون يهدف إلى التنمية في جنوب السودان وحل مشاكل مياه الشرب وحماية الأهالي من أخطار الفيضانات، مثل التعاون بين مصر وتنزانيا لإنشاء سد روفينجي".


ونوّهت وزارة الري إلى أنها عمدت إلى إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية المتكاملة للمشروع بالاستعانة بخبراء المركز القومي لبحوث المياه لإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وأيضاً الدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له. 


سد النهضة


وختمت القاهرة كلّ الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بالسد الجديد، وقامت بتسليمها إلى الجانب الجنوب السوداني في ورشة عمل ضخمة عقدت بمدينه واو فبراير/ شباط 2015.


ولا تعد هذه المرة الأولى التي تسهم فيها القاهرة في إنشاء السدود بدول حوض النيل، فسبق سد "واو" العديد من السدود، مثل أوين في أوغندا وخزان جبل الأولياء في السودان. التنمية 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!