الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
بنك السودان المركزي يستخدم المزادات لضبط سعر الصرف
السودان

كشف بنك السودان المركزي، يوم الثلاثاء، نتيجة مزاد النقد الأجنبي الرابع بقيمة 60 مليون دولار، بمساهمة 18 بنكاً، و68 من الطلبات المستلمة.

ويعدّ المزاد هو الرابع الذي ينظمه البنك خلال يناير الجاري، بجانب تحديده موعد المزاد الخامس الاثنين القادم، ضمن مساعيه لوقف قفزات سعر الدولار مع الحفاظ على تحرير سعر الصرف.

وبين البنك أن مجموع الطلبات التي جرى تخصيصها 30، وإجمالي قيمة الطلبات المستلمة 22,522,537.7 دولار، وإجمالي المبالغ التي جرى تخصيصها في المزاد 10,308,999.8 دولار.

اقرأ أيضاً: السودان: قرار بتجديد وقف إطلاق النار على امتداد البلاد

وبلغ أعلى سعر صرف جرى التنفيذ به إلى 453.9650 جنيه للدولار الأمريكي، وأدنى سعر صرف تم التنفيذ به 439.5000 جنيه .

ولفت البنك إلى أنه ستنطلق فعاليات مزاد النقد الأجنبي الخامس، الإثنين القادم بقيمة 60 مليون دولار أمريكي.

وعاشت العملة السودانية استقراراً نسبياً في غضون الأشهر القليلة الماضية، وذلك نتيجة التفاؤل الذي هيمن في أعقاب مؤتمر باريس في مايو/أيار 2021 والذي حصل بموجبه السودان على تعهدات تمويلية وإعفاءات بأكثر من 23 مليار دولار من ديونه البالغة قرابة 64 مليار دولار.

علم-السودان

بيد أن مؤسسات التمويل الدولية والبلدان المعنية بتلك الديون والتمويلات علقت تعهداتها في أعقاب الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وخسر الاقتصاد السوداني قرابة 50% من إيراداته خلال الأشهر الثلاث الماضية، وأصاب الشلل أغلب الأسواق والمنشآت الإنتاجية والخدمية، متأثراً بتوقف المساعدات الخارجية.

وعلقت واشنطن مساعدات بقيمة 700 مليون دولار؛ كذلك أوقف البنك الدولي مساعداته التي تتضمن خطوط ائتمان بأكثر من 3 مليارات دولار، وكشفت فرنسا عن وقف إجراءات إعفاء قرابة 5 مليارات دولار من ديونها على السودان.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!