الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بمنع استخدام العملات الأجنبية.. طالبان تسعى لضبط الاقتصاد

بمنع استخدام العملات الأجنبية.. طالبان تسعى لضبط الاقتصاد
خريطة أفغانستان/ أنترنت

قالت حركة "طالبان"، التي استولت في أغسطس الماضي، على أفغانستان، يوم الثلاثاء، إنها حظرت بشكل كامل، استخدام العملات الأجنبية على أراضي البلاد.


وذكرت الحركة، ضمن بيان: "تتطلب الأوضاع الاقتصادية والمصالح الوطنية في البلاد من كل الأفغانيين أن يستخدموا العملة الأفغانية في كل العمليات التجارية".


اقرأ أيضاً: الدوحة وتعويم طالبان.. التجربة الملهمة لتنظيمات الإسلام السياسي

وانتشر استعمال الدولار الأمريكي ضمن أسواق أفغانستان على نطاق واسع، فيما تعتمد المناطق الحدودية على عملات الدول المجاورة مثل باكستان في التجارة.


وعقب إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان تبعاً لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة "طالبان" المتطرفة، حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.


حركة طالبان

وفي غضون الأشهر الأخيرة، استطاعت الحركة بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 أغسطس، دخل مسلحو "طالبان" إلى العاصمة كابل حيث استولوا على القصر الرئاسي، بينما غادر غني البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".


وأعلنت طالبان ليل 16 أغسطس، وهي المكونة بالدرجة الأولى من شعب البشتون، عن انتهاء الحرب في أفغانستان، لافتةً إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد، لتعلن يوم 7 سبتمبر عن تشكيلة الحكومة الجديدة في البلاد تضمنت عناصر من الحرس القديم للحركة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!