الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • بمشاركة 18 دولة.. القبض على 800 شخص بحملة عالمية ضد الجريمة المنظمة

بمشاركة 18 دولة.. القبض على 800 شخص بحملة عالمية ضد الجريمة المنظمة
الشرطة الاوروبية

قال مسؤولون أستراليون اليوم الثلاثاء إن وكالات أميركية وأسترالية اخترقت تطبيقاً يستخدمه مجرمون وقرأت ملايين الرسائل المشفرة، الأمر الذي أدى للقبض على المئات ممن يُشتبه بأنهم من رموز الجريمة المنظمة في 18 دولة.


وأضاف المسؤولون أن العملية التي نفذتها الشرطة الأسترالية ومكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي أوقعت بأشخاص في أستراليا وآسيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط يُشتبه بأنهم ضالعون في تجارة المخدرات العالمية.


وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) الثلاثاء أن عملية عالمية ضخمة تضمنت قيام وكالات إنفاذ القانون سراً بزرع هواتف مشفرة يستخدمها مجرمون، سمحت بإنقاذ 100 شخص من "تهديدات تطال حياتهم".


وأضاف متحدثا أمام الصحافيين في مقر الشرطة الأوروبية (يوروبول) في لاهاي "لم نسمع فقط عن عدد الاعتقالات والمواد المضبوطة، بل تم إنقاذ حياة أكثر من 100 شخص".


وقال مساعد مدير المكتب كالفين شيفرز "خلال الأشهر الثمانية عشرة الماضية مدّ مكتب إف بي آي منظمات إجرامية بأكثر من 300 جهاز مشفر في أكثر من مئة دولة أتاحت له مراقبة اتصالاتها".


من جهتها، أعلنت يوروبول أن أجهزة الشرطة ألقت القبض على 800 شخص في العملية العالمية.


وقال جان فيليب لوكوف، نائب مدير العمليات في يوروبول، في مؤتمر صحافي إن "هذه المعلومات أدت خلال الأسبوع الماضي إلى تنفيذ المئات من عمليات إنفاذ القانون على نطاق عالمي، من نيوزيلندا إلى أستراليا إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، أعطت نتائج مبهرة، حيث تم اعتقال أكثر من 800 شخص وتفتيش أكثر من 700 موقع و(ضبط) أكثر من 8 أطنان من الكوكايين".


الشرطة الاوروبية


وأطلق مكتب التحقيقات الاتحادي على العملية اسم "درع طروادة"، وهي واحدة من أكبر عمليات التسلل والسيطرة على شبكة مشفرة متخصصة.


وقالت أستراليا إنها ألقت القبض على 224 منهم أعضاء في عصابات الدراجات النارية المحظورة وذكرت نيوزيلندا أنها احتجزت 35 شخصاً.


وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن العملية وجهت "ضربة قوية للجريمة المنظمة، ليس في هذا البلد فحسب وإنما سيتردد صداها... في أنحاء العالم".


وذكر ريس كيرشو مفوض الشرطة الاتحادية الأسترالية أن أجهزة الشرطة نفذت مداهمات في 18 دولة وأوقعت بمئات المشتبه بهم.


وتضمنت العملية، التي بدأتها شرطة أستراليا ومكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي في عام 2018، سيطرة مسؤولين أميركيين على تطبيق "أنوم" للتراسل الذي تستخدمه شبكات الجريمة المنظمة.


وكان أحد رموز عالم الجريمة في أستراليا قد بدأ توزيع هواتف مجهزة تحتوي على التطبيق على شركائه كوسيلة آمنة للتواصل. وكانت العصابات تعتقد أن النظام آمن لأن الهواتف خالية من أي إمكانيات أخرى مثل الصوت والكاميرا كما أن التطبيق مشفر.


لكن الشرطة نجحت في مراقبة رسائلهم.


وفي تنفيذ لأكبر عدد من عمليات التفتيش في أستراليا في يوم واحد، ضبطت الشرطة أمس الاثنين 104 قطع سلاح منها بندقية قناصة عسكرية وحوالي 45 مليون دولار أسترالي (34.9 مليون دولار أميركي) نقدا. وعُثر كذلك على نحو سبعة ملايين دولار أسترالي في خزنة مدفونة في كوخ بحديقة في إحدى ضواحي مدينة سيدني.


المزيد الشرطة الأوروبية: داعش تقلصت على الإنترنت


ووجهت السلطات 525 اتهاما في المجمل لكنها تتوقع توجيه المزيد من الاتهامات في الأسابيع المقبلة.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!