الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بقدوم الشتاء.. نصائح طبيعية للتغلب على البرد والإنفلونزا

بقدوم الشتاء.. نصائح طبيعية للتغلب على البرد والإنفلونزا
Image by Silvia from Pixabay

مع انخفاض درجات الحرارة وانتشار الفيروسات، يصبح الكثير من الناس عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، والتي تسبب لهم العطس والسعال والاحتقان والصداع والحمى.

وفي حين أن الراحة والسوائل والأدوية قد تساعد في التخفيف من الأعراض، فإن هناك أيضًا بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى.

وفي هذا المقال، نستعرض نصائح طبيعية للتغلب على البرد والإنفلونزا، بناءً على توصيات بعض الخبراء في مجال الصحة.

1. فيتامين C: يعتبر فيتامين C من المضادات الحيوية الطبيعية، والتي تساعد في تقوية خلايا الدم البيضاء، والتي تلعب دورًا مهمًا في مقاومة العدوى.

اقرأ أيضاً: الكشف عن أسباب اختفاء الأنفلونزا

ويمكن الحصول على فيتامين C من الفواكه والخضروات الغنية به، مثل الحمضيات والفراولة والكيوي والفلفل الأحمر، أو من مكملات الفيتامينات، وينصح الخبراء بتناول 1000 ملغ من فيتامين C يومياً عند الشعور بالمرض، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تجاوز 2000 ملغ يوميًا، لتجنب الآثار الجانبية مثل الإسهال وحصوات الكلى.

2. فيتامين D3: يعتبر فيتامين D3 من الفيتامينات الهامة لصحة العظام والأسنان والعضلات، وكذلك لتنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، كما أن فيتامين D3 يساعد في تحسين وظائف الجهاز المناعي، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.

ويمكن الحصول على فيتامين D3 من التعرض لأشعة الشمس، أو من بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والبيض والحليب المدعم، أو من مكملات الفيتامينات.

وينصح الخبراء بتناول 1000 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميًا، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تجاوز 4000 وحدة دولية يوميًا، لتجنب الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء وآلام العظام ومشاكل الكلى.

3. الزنك: يعتبر الزنك من المعادن الأساسية للجسم، والتي تساهم في عمليات النمو والتطور والجروح والتمثيل الغذائي والمناعة. كما أن الزنك يساعد في تقصير مدة البرد والإنفلونزا، ويقلل من شدة الأعراض، إذا تم تناوله في الأيام الثلاثة الأولى من ظهورها.

ويمكن الحصول على الزنك من الأطعمة الغنية به، مثل اللحوم والمحار والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة، أو من مكملات الزنك. وينصح الخبراء بتناول 75 ملغ من الزنك يوميًا عند الشعور بالمرض، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تجاوز 150 ملغ يوميًا، لتجنب الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال وفقدان حاسة الشم.

4. العسل: يعتبر العسل من المواد الطبيعية المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، والتي تساعد في تهدئة الحلق وتخفيف السعال وتحسين النوم.

ويمكن تناول العسل بمفرده أو مع الليمون أو الزنجبيل أو الشاي، ولكن يجب الانتباه إلى عدم إعطاء العسل للأطفال دون سن السنة، لأنه قد يحتوي على بكتيريا تسبب التسمم الغذائي لدى الرضع.

5. البلسان: يعتبر البلسان من الأعشاب الطبية التي تستخدم منذ قديم الزمان لعلاج البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التنفسية. يحتوي البلسان على مواد فعالة تساعد في تقليل الاحتقان والتهاب الجيوب الأنفية والتخلص من البلغم وتعزيز المناعة.

ويمكن تناول البلسان على شكل شاي أو مستخلص أو كبسولات، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناوله بكميات كبيرة أو لفترات طويلة، لتجنب الآثار الجانبية مثل الحساسية والصداع والدوخة والقيء.

6. شوربة الدجاج: تعتبر شوربة الدجاج من الأطعمة المريحة والمغذية التي تساعد في التغلب على البرد والإنفلونزا. تحتوي شوربة الدجاج على مواد مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تقليل التورم والاحتقان في الجهاز التنفسي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!