الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد سيطرتها على الولاية التاسعة.. غني يزور الشمال للتحشيد في وجه طالبان

بعد سيطرتها على الولاية التاسعة.. غني يزور الشمال للتحشيد في وجه طالبان

غادر الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الأربعاء، العاصمة كابول إلى مدينة مزار الشريف المحاصرة في شمال البلاد لحشد القوات الحكومية المحاصرة، بينما يستولي مقاتلو طالبان حتى الآن على أكثر من ربع عواصم المقاطعات في البلاد في أقل من أسبوع.


ووصل غني إلى مزار شريف بعد أن استولت طالبان على فايز آباد ليلاً، مما يجعلها تاسع مدينة يتم اجتياحها منذ يوم الجمعة.


وذكر بيان صادر عن القصر أنه يعتزم "فحص الأمن العام في المنطقة الشمالية".


ومن المرجح أن يجري أشرف غني محادثات مع رجل مزار القوي منذ فترة طويلة عطا محمد نور وأمير الحرب سيء السمعة عبد الرشيد دوستم حول الدفاع عن المدينة، حيث اقترب مقاتلو طالبان من ضواحيها.




shutterstock_1931171405 أفغانستان shutterstock

ستكون خسارة مزار بمثابة ضربة كارثية لحكومة كابول وتمثل الانهيار الكامل لسيطرتها على الشمال، بينما يتصاعد القتال بشكل كبير منذ مايو، عندما بدأ التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة المرحلة الأخيرة من الانسحاب المقرر استكماله قبل نهاية الشهر.


اقرأ المزيد: ألمانيا تعتقل بريطاني يُشتبه بتسليمه وثائق للاستخبارات الروسية

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن عن الموعد النهائي لسحب جميع القوات الأمريكية بحلول 31 أغسطس، ولم ينظر في تأجيل القوات. وحث بايدن القوات الأفغانية وحكومتها على "القتال من أجل أنفسهم" فهم أكثر عدداً ما يقارب 200 ألف مقاتل بينما طالبان 75 ألف، جاء ذلك في تصريحه أمس الثلاثاء.


وقال للصحفيين في واشنطن "لست نادما على قراري" بسحب القوات الأمريكية بعد عقدين من الحرب.


ومع احتدام القتال، أرسلت واشنطن مبعوثها زلماي خليل زاد إلى الدوحة لتضغط بدورها على طالبان وتوقف زحفها في البلاد وتستجيب للحوار السياسي ومبادرات السلام.



ليفانت نيوز _ أ ف ب_ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!