الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد سيطرة طالبان على بنجشير... أحمد مسعود يدعو إلى حرب تحرير وطنية

بعد سيطرة طالبان على بنجشير... أحمد مسعود يدعو إلى حرب تحرير وطنية
مقاتلو بنجشير صامدون ضد طالبان رغم الخسائر والحصار

قالت حركة طالبان يوم الاثنين إنها سيطرت على مقاطعة بنجشير شمال كابول، آخر معاقل القوات المناهضة لطالبان في البلاد والمقاطعة الوحيدة التي لم تسيطر عليها طالبان خلال هجومها عبر أفغانستان الشهر الماضي. 


لقد اجتاح الآلاف من مقاتلي طالبان ثماني مناطق في بنجشير خلال الليل، وفقاً لشهود من المنطقة تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، خوفاً على سلامتهم. وأصدر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد بياناً قال فيه إن بنجشير أصبحت الآن تحت سيطرة مقاتلي طالبان. " AP"


وقال مجاهد في مؤتمر صحفي في كابول في وقت لاحق يوم الاثنين "لقد بذلنا قُصَارَى جهدنا لحل المشكلة في أثناء المفاوضات، ورفضوا المحادثات ثم اضطررنا إلى إرسال قواتنا للقتال".


كانت القوات المناهضة لطالبان بقيادة نائب الرئيس السابق، أمر الله صالح، وكذلك نجل المقاتل المناهض لطالبان أحمد شاه مسعود الذي قُتل قبل أيام فقط من هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية في الولايات المتحدة.


وشكك الخبراء في أن مقاومة طالبان في بنجشير، آخر مقاطعة معاصرة، يمكن أن تنجح على المدى الطويل على الرغم من المزيّة الجغرافية للمنطقة.


ويقع وادي بانجشير في جبال هندو كوش الشاهقة، وله مدخل ضيق واحد. نجح المقاتلون المحليون في صد السوفييت هناك في ثمانينيات القرن الماضي لفترة وجيزة.


وفي وقت سابق، دعا أحمد نجل مسعود في بيان الأحد إلى إنهاء القتال. وقال مسعود الشاب الذي تلقى تعليمه في بريطانيا إن قواته مستعدة لإلقاء أسلحتها لكن فقط إذا وافقت طالبان على إنهاء هجومها. وشوهدت عشرات المركبات المحملة بمقاتلين من طالبان في وقت متأخر يوم الأحد وهي تتدفق في وادي بنجشير.




أقليم بنجشير في أفغانستان أقليم بنجشير في أفغانستان

سعى مجاهد، المتحدث باسم طالبان، إلى طمأنة سكان بنجشير بأنهم سيكونون بأمان - حتى مع هروب عشرات العائلات إلى الجبال قبل وصول طالبان.


وقال مجاهد في المؤتمر الصحفي "ليست هناك حاجة لمزيد من القتال". "كل شعب بنجشير وأولئك الذين يعيشون في بنجشير هم إخواننا وهم جزء من بلدنا."



دعوة إلى انتفاضة

إلى ذلك، دعا قائد المقاومة في وادي بنجشير الأفغاني، الاثنين، إلى "انتفاضة وطنية" ضد طالبان، وذلك بعد ساعات من إعلان الحركة "السيطرة الكاملة" على المنطقة.


وقال قائد "جبهة المقاومة الوطنية" أحمد مسعود، في رسالة صوتية، أُرسلت إلى وسائل الإعلام: "أينما كنتم، في الداخل والخارج، أحثكم على بَدْء انتفاضة وطنية من أجل كرامة وحرية وازدهار بلدنا".


وفي وقت سابق من اليوم، أكدت الجبهة الوطنية للمقاومة أن المعركة ضد طالبان "ستستمر" في وادي بنجشير؛ وهي آخر منطقة في أفغانستان كانت تسيطر عليها المقاومة.


وتؤوي المنطقة الجبهة الوطنية للمقاومة، وهي معقل مناهض لطالبان منذ زمن طويل وقد ساهم القائد أحمد شاه مسعود في جعلها معروفة في أواخر التسعينات قبل أن يغتاله تنظيم القاعدة عام 2001.


اقرأ المزيد: هروب 6 فلسطينيين من سجن “جلبوع” الإسرائيلي... الملاحقة مستمرة

وتضم الجبهة الوطنية للمقاومة، بقيادة أحمد مسعود نجل القائد مسعود، عناصر من ميليشيات محلية، وكذلك عناصر سابقين في قوات الأمن الأفغانية التي وصلت إلى الوادي عندما سقطت سائر الأراضي الأفغانية بين أيدي طالبان.


 
وائل سليمان

ليفانت نيوز _ وكالات _ AP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!