الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
بصواريخ على طول الحدود.. الجيش الأوكراني ينهي خطة دفاعية
الجيش الأوكراني

بالتوازي مع التأكيد على قرب اجتياح روسيا لأوكرانيا خلال أيام، كشف الجيش الأوكراني، يوم الأحد، عن انتهاء الخطة الدفاعية التي تضع أكثر من سيناريو للغزو الروسي المحتمل.

وأردف أنه جرى نشر بطاريات صواريخ مضادة للطائرات على طول خطوط التماس مع روسيا، وفي الأثناء، دعت أكثر من عشر دول مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا، وسط تحذيرات قوى غربية من اجتياح روسي وشيك.

اقرأ أيضاً: بلينكن: الغزو الروسي لأوكرانيا "وشيك".. آخر تطورات الأزمة

في الصدد، لفت البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، نبّه نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من أن موسكو ستدفع "ثمناً غالياً وفورياً" إذا اجتاحت أوكرانيا، حيث أجرى الزعيمان اتصالاً هاتفياً استمر لقرابة ساعة، في إطار الجهود الدبلوماسية الساعية لنزع فتيل التوتر بين موسكو وكييف.

وحشدت روسيا قوات يصل قوامها إلى 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا، إلا أنها تنكر نيتها اجتياح البلاد، فيما ذكر الرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، السبت إن التحذيرات من الغزو تثير الذعر، وهو " الأمر الذي يصب في مصلحة أعدائنا"، على حد تعبيره.

ونبّه البيت الأبيض من أن الغزو قد يحصل في أي وقت، وقد يبدأ بغارات جوية، ووصفت موسكو تلك التصريحات بأنها "تكهنات استفزازية".

فيما في كييف، فقد تجمهر الآلاف في مسيرة بالمدينة رافعين شعارات الولاء لأوكرانيا ومقاومة أي غزو روسي للبلاد، حيث نظم المسيرة تيار اليمين القومي المناوئ للرئيس زيلينسكي، والناشط اليميني المتطرف سيرغي ستيرنينكو، ولكنها استقطبت جمهوراً أوسع.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!