الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بشكل رسمي.. تركيا خارج برنامج مقاتلات F-35
إف 35 \ تعبيرية \ متداول

أوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة أعلمت أنقرة بإخراجها وبشكل رسمي من برنامج إنتاج مقاتلات "F-35" رداً على شراء أنقرة منظومات روسية من طراز "إس-400".


وذكر المسؤول، الذي فضل عدم كشف هويته، خلال حديث لوكالة "الأناضول" المقربة من الحكومة التركية، أنّ الإخطار يلفت إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 يناير 2007، وعدم ضم أنقرة لمذكرة التفاهم الجديدة.


اقرأ أيضاً: تعديلات وزارية في تركيا.. لإخفاء الفساد المُستشري


ولم يبين المسؤول آلية تقديم الإخطار، ولفت إلى أنّ مذكرة 2006 جرى تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يجرِ ضم مشاركين جدد إلى البرنامج، فيما كانت تعدّ تركيا إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت قرابة 900 مليون دولار في إطار المشروع.


وإلى جانب أنقرة، تتكون الدول المشاركة في البرنامج من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج، وقد علقت الولايات المتحدة، يوم 17 يوليو 2020، كرد على إصرار أنقرة تطبيق صفقة شراء منظومات (إس-400)، مشاركة الأخيرة في برنامج المقاتلات من الجيل الخامس (F-35)، معدةً أن موقف أنقرة سيضر بالتعاون بين البلدين.


تركيا


وسنّت الولايات المتحدة، يوم 14 ديسمبر، عقوبات على أنقرة على خلفية شرائها واختبارها تلك المنظومات، اعتماداً على قانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصومها المعروف بـ"كاتسا"، الذي أمضاه عام 2017 الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.


وأبدت الولايات المتحدة مراراً عن رفضها الشديد لعقد تركيا اختبار لمنظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي، معدةً أنّ مثل تلك العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار الناتو، كما نبهت واشنطن أنقرة من اتخاذ إجراءات جديدة بحقها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!