الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تدعم الانتقال للحكم المدني بالسودان
السودان

ضمن أول زيارة من نوعها للسودان منذ أكثر من عقد، وصل دومينيك راب، وزير الخارجية البريطاني، اليوم الخميس، إلى الخرطوم، لإظهار دعم المملكة المتحدة للانتقال الديمقراطي والحكومة المدنية.


ومن المزمع أن يلتقي وزير الخارجية البريطاني مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، ووزير الخارجية بالوكالة، عمر قمر الدين، ووزير المالية بالوكالة، هبة محمد علي، ووزير العدل، نصر الدين عبد الباري، للتشديد على دعم المملكة المتحدة لجهود الحكومة السودانية الهادفة لتحقيق التحول الديمقراطي والاقتصادي.


اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة وإيطاليا تدعمان السودان بشأن محادثات سد النهضة


وسيتمحور النقاش حول سبل عمل المملكة المتحدة والسودان معاً بشكل وثيق، فيما تعتبر الزيارة جزءاً من أول جولة خارجية لوزير الخارجية البريطاني في عام 2021.


وخلال تواجده في الخرطوم، سيجتمع راب مع عدد من شخصيات المجتمع المدني السوداني، بما في ذلك محامية حقوق الإنسان، سامية الهاشمي، وشخصيات بارزة من قوى الثورة، للتعرّف على رؤيتهم لمستقبل السودان وبحث الطرق التي يمكن للمملكة المتحدة من خلالها تقديم المزيد من الدعم.


مصر والسودان يؤكدان تمسكهما بمرجعية واشنطن حول سد النهضة


وعلى صعيد منفصل، كان قد أكد رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، أمس الأربعاء، مجدداً، أنّ بلاده لا ترغب بخوض حرب مع إثيوبيا، ولا مع أي دولة من دول الجوار الإقليمي، مشدداً على أنّ الخرطوم لن تفرّط في شبر من أراضيها.


وشدّد على رغبة الخرطوم في الوصول إلى اتفاق يحفظ له حقوقه المشروعة ووضع العلامات على الأرض، لافتاً إلى أنّ ما قامت به القوات المسلحة هو انتشار للجيش داخل الأراضي السودانية، متابعاً إنّ القوات المسلحة قامت بهذه العملية بتنسيق كامل مع الجهاز السياسي في الدولة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!