الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تؤكد دعمها لتحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا
بريطانيا تؤكد دعمها لاستمرار تحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا

أكدت السفارة البريطانية في ليبيا اليوم الثلاثاء استمرار دعم بريطانيا لتحقيق الاستقرار والسلام في كافة أرجاء ليبيا.


كما شدّدت السفارة على دعم جهود البعثة الأممية للعودة إلى المسار السياسي والحوار وإنهاء الأعمال القتالية في ليبيا.


وسبق أن وقّعت تركيا مع السرّاج أواخر الشهر الماضي، اتفاقاً أمنياً وعسكرياً موسعاً، كما وقّع الطرفان على نحو منفصل مذكرة تفاهم حول الحدود البحرية، اعتبرتها عدة دول، منها مصر واليونان، انتهاكاً للقانون الدولي.


وكان الرئيس التركي صرّح في العاشر من ديسمبر أنه مستعد لإرسال جنوده إلى ليبيا دعماً لحكومة السراج إذا طلب هذا الأخير ذلك، ما أجج التوتر.


من جهتها، أكدت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الثلاثاء، التزامها بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها مطالبة أطراف الأزمة الليبية بوقف التصعيد واتخاذ خطوات جادة نحو حل الصراع.


وأكدت السفارة الأميركية في ليبيا على "تويتر": "حان الوقت للقيادة الليبية الشجاعة حماية الاستقلال بدلاً من فتح الأبواب للاستغلال الأجنبي".


في حين شبّه وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، الثلاثاء، الوضع في ليبيا اليوم بالوضع في سوريا.


وكان دي مايو قد كشف عن تحضيرات لـ"مهمة أوروبية إلى ليبيا" بقيادة الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، ووزراء خارجية دول أوروبية.


ويذكر أنه تشهد دول عربية مشاورات مع ليبيا ودول أوروبية لرفع ملف دعم تركيا لميليشيات موالية لحكومة الوفاق بالسلاح إلى مجلس الأمن، بالإضافة إلى دراسة دول أوروبية الضغط على تركيا، لوقف الاتفاقيات الأمنية وصفقات بيع أسلحة لوقف الاتفاقية المُبرمة مع حكومة السرّاج.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!