الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بروكسل وواشنطن تتوصلان لاتفاق.. سيحلّ نزاع إيرباص-بوينج

بروكسل وواشنطن تتوصلان لاتفاق.. سيحلّ نزاع إيرباص-بوينج
شركات الطيران

تتوجه الخلافات القائمة بين أوروبا والولايات المتحدة بخصوص الإعانات غير القانونية الممنوحة لمجموعتي إيرباص وبوينج، مرحلة جديدة من التفاهم، مع وضع قواعد محددة لدعم شركات الطيران في المستقبل.


الخصام الذي بدأ منذ قرابة 17 عاماً، يوشك على الحل في ظل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عقب حالة التعقيد التي سادت في فترة حكم الرئيس دونالد ترامب، وتبعاً لفرانس برس، كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن التوصّل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لحلّ نزاع إيرباص-بوينج.


اقرأ أيضاً: العام 2023.. الموعد المتوقع لعودة الطيران لما قبل كورونا


ويتمحور خلاف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ 2004 على خلفية مزاعم ممارسات تجارية غير منصفة، ويتبادل الجانبان الاتهامات بتقديم دعم للشركتين الخاصتين ينتهك اتفاقات التجارة الدولية.


وذكر مصدر أوروبي: "لدينا اتفاق على التمهل للتوصل إلى حل طويل الأمد، وفي غضون ذلك، سيتم تعليق العقوبات"، وبيّن مصدر ثانٍ مطلع على المناقشات الجارية في إطار القمة الأوروبية الأمريكية في بروكسل "إنه اتفاق جيد، هدنة طويلة في هذا النزاع".


وقد رفعت الولايات المتحدة قضية لأول مرة في عام 2004، بذريعة أن القروض الأوروبية ذات الفائدة القليلة لشركة إيرباص كانت بمثابة دعم حكومي غير قانوني.


وسنّت منظمة التجارة العالمية قرارها لصالح واشنطن، التي اشتكت عقب ذلك من أن الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأعضاء لم تمتثل للقرار، وهو ما أدى لسنوات أخرى من الجدل.


عودة الطيران


وهدفت الولايات المتحدة للحصول على حكم لصالحها يمكنها من فرض رسوم جمركية على سلع بقيمة 11 مليار دولار، بيد أن منظمة التجارة العالمية خفضت ذلك الرقم إلى 7.5 مليار دولار، إلا أنه ما يزال يمثل أكبر عقوبة من نوعها في تاريخ المنظمة.


وتستحوذ إيرباص على 40% من المواد المتعلقة بصناعة الطائرات من موردين أمريكيين، وهو ما يدعم قرابة 275 ألف وظيفة في الولايات المتحدة في قرابة 40 ولاية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!