الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • بروكسل تتهم الصين بدعم غير قانوني للسيارات الكهربائية.. ويفرض رسوماً

  • تشير هذه الخطوة إلى أن الصين أصبحت قوة عالمية في صناعة السيارات الكهربائية وأنها تستفيد من دعم حكومي كبير، فيما تواجه السيارات الكهربائية الصينية صعوبات في الوصول إلى الأسواق الأوروبية بسبب الرسوم الج
بروكسل تتهم الصين بدعم غير قانوني للسيارات الكهربائية.. ويفرض رسوماً
سيارات كهربائية (أرشيف)

بعد تحقيق شامل بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في تشرين الأول/أكتوبر 2023، أعلنت بروكسل عن رسوم جديدة في 12 حزيران/يونيو، مع إطلاق حوار مع بكين لمحاولة حلّ المشاكل التي تمّ تحديدها وتفادي مخاطر حرب تجارية.

ولدى المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرّر ما إذا كانت ستجعل هذه الرسوم الجديدة دائمة، ما يتيح الفرصة لحوار محتمل مع بكين، وستكون هذه الرسوم الدائمة سارية لمدّة خمس سنوات.

اقرأ أيضاً: لتعزيز قطاع السيارات الكهربائية.. تحالف بين "سير" السعودية و"هيونداي ترانسيس"

وتتبع بروكسل مسار واشنطن التي أعلنت في منتصف أيار/مايو رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية إلى مئة في المئة، مقارنة بـ25 في المئة سابقاً.

وتخاف صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محرّكات البنزين والديزل، من تراجع صناعاتها إذا لم تتمكن من مواجهة الزيادة الملحوظة على صعيد السيارات المنتجة في الصين التي تتميز بتقدّم واضح في مجال السيارات الكهربائية.

وتشكّل السيارات القادمة من الصين حوالى 22 % من السوق الأوروبية، مقارنة بـ 3 % قبل ثلاثة أعوام، وفقاً لتقديرات القطاع. وتمثّل العلامات التجارية الصينية 8 % من السيارات الكهربائية المباعة في الاتحاد الأوروبي.

وبناء على تحقيقاتها، خلصت بروكسل إلى أنّ قطاع السيارات الكهربائية في الصين "ينال من دعم غير عادل يشكّل تهديداً بسبب أضرار اقتصادية للمنتجين الأوروبيين".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!