الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • برنامج "AiDA" يُدخل الذكاء الاصطناعي إلى عالم تصميم الأزياء

برنامج
برنامج "AiDA" يُدخل الذكاء الاصطناعي إلى عالم تصميم الأزياء

في تقرير صحفي ذكرت صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني 2023، إن أكبر دور الأزياء في العالم سيصعب عليها أن تواكب سرعة خوارزميات التصميم التي ابتكرها البروفيسور "كالفن وونغ"، عالِم البرمجيات في هونغ كونغ. 

حيث يمكن لمصمم الذكاء الاصطناعي الذي أنشأه وونغ ففي غضون 10 ثوانٍ، أن يفتش في مختلف الرسومات والأقمشة والزخارف والأنماط ولوحات الألوان المفضلة للمصممين البشريين، ويخرج لنا تصميماً جديداً كاملاً في عالم الأزياء.

في معرض الحديث عن ابتكاره، قال وونغ لصحيفة The South China Morning Post: "عادة ما يستغرق المصممون أسابيع للانتقال من لوحة الإلهام (التي تجمع شظايا التصميم الأولية) إلى وضع اللمسات النهائية على تصاميمهم باستخدام الصور المحوسبة. وتحتاج شركات الملابس من شهرين إلى 3 أشهر لكي يستكمل المدير الإبداعي تعديلاته ويوافق على التصميم في صورته الختامية".

يرأس وونغ مركز أبحاث "آيدلاب" AiDLab الذي أُنشئ في سياق من التعاون بين جامعة هونغ للفنون التطبيقية والكلية البريطانية الملكية للفنون في عام 2020. ويعاونه فريق من الأكاديميين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والهندسة والموضة. وقد أطلقوا على برنامج الذكاء الاصطناعي الذي ابتكروه اسم "آيدا" Aida، وهو اختصار لـ"مساعد التصميم التفاعلي المستند إلى الذكاء الاصطناعي".

اقرأ المزيد: جاستن بيبر يبيع "تاريخه الغنائي" مقابل 200 مليون دولار!

بدأت فيفيان تام، المصممة الشهيرة في هونغ كونغ، باستخدام تقنيات وونغ في تصميماتها. وقالت عن ذلك: "يمكنك أن تتعامل مع الأمر كأنه لعبة، وأنا أرى أنها لعبة ممتعة. فهي تساعدني في ابتكار التصاميم بعد الاستناد إلى كثير من الاحتمالات والمراجع السابقة لاقتباس الإلهام منها".

وأضافت تام: "مشاركة الذكاء الاصطناعي في عالم الأزياء وإن كانت أمراً مثيراً للاهتمام، إلا أن السيطرة ما زالت للبشر، فالمصممون ليسوا مضطرين إلى الأخذ بما يصوغه الذكاء الاصطناعي، وإنما يكفيهم تصفحه واستخدامه مرجعاً لهم إن أرادوا. فعملية التصميم شخصية للغاية، ولكل مصممٍ الكلمة الأخيرة في تصميمه".

وتابعت: "تصميمات المجموعة تعتمد على أسلوب المصمم وشخصيته، وتناسب الأزياء مع هيئة العارضين ولون بشرتهم، فضلاً عن القيمة التجارية للمنتج. المقصود أن هناك كثيراً من الأمور التي تُراعى في إنتاج التصميمات".

وفي عرض الأزياء "فاشون إكس إيه آي" Fashion X AI الذي أقيم في مدينة هونغ كونغ الشهر الماضي، قدَّم 14 مصمماً ما يزيد على 80 زياً صُممت بمساعدة تطبيق "آيدا" للذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد: سقوط عارضة أزياء شهيرة أثناء عرض "فالنتينو" في أسبوع الموضة بباريس (فيديو)

وقال ماونتن يام، مصمم الأزياء المشارك في العرض:" البرنامج يعتمد على رسوماتي وأساليبي وقواعد بيانات تصميماتي ليقترح عليَّ شيئاً ربما لم أفكر فيه من قبل، لكنه يرى أنه مناسب لي، فكأننا نؤسس لعلاقة طويلة الأمد".

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!