الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بحجة إثارتهم الرأي العام.. أردوغان يتحضر للإطاحة بوزراء

بحجة إثارتهم الرأي العام.. أردوغان يتحضر للإطاحة بوزراء
أردوغان

ذكرت صحيفة "زمان" التركية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينوي الإطاحة بثلاثة وزراء في الحكومة، منوهةً إلى أن ذلك يأتي عقب أيام قليلة من استقالة وزير التعليم التركي، ضياء سلجوق.


وتبعاً للصحيفة، تدور الأحاديث بالوقت الراهن حول جاهزية أردوغان للإطاحة بكل من وزير الزراعة والغابات بكر بكدميرلي، ووزير الصحة فخر الدين كوجا، ووزير السياحة والثقافة محمد نوري أرسوي، من مناصبهم.


اقرأ أيضاً: اجتماع مُغلق بين أردوغان ودبيبة في إسطنبول

ويعتبر العامل المشترك بين الوزراء الثلاثة المشار إليهم وفق "زمان"، هو إثارتهم للجدل بالرأي العام التركي في غضون الآونة الأخيرة.


وزعمت صحيفة "جمهوريت" التركية أن "الرأي العام التركي منزعج من ببكدميرلي حتى قبل حرائق الغابات التي يشهدها الساحل الجنوبي للبلاد"، مدعيةً أن "هذا أثار انزعاج أردوغان".


وتابعت أن "المزارعين منزعجين من تراجع المبيعات، بسبب تراجع الطلب على السلع الزراعية كالبطاطس والبصل بالتزامن مع جائحة كورونا والمشكلات التي تواجه مزارعي التفاح، قائلةً إن "حرائق الغابات الأخيرة بدأت في تدمير الثقة بالحكومة".


تركيا

وحول وزير الصحة، بينت الصحيفة أن إقالة أردوغان لنائبة كوجا، أمينة ألب ماشا، كانت بمثابة إشارة لتحضيره لإقالة كوجا من وزارة الصحة.


وتستهجن المعارضة في تركيا تأخر الاستجابة الحكومية، بالسيطرة على الحرائق التي عاشتها البلاد مؤخراً، وهو الأمر الذي أدى إلى تزايد الخسائر، إذ تسببت الحرائق في وقوع خسائر مادية هائلة، وفي الأرواح خاصة مع عدم توافر طائرات إطفاء حريق، لتتلقى تركيا مساعدة دولية لإخماد الحرائق من أذربيجان وإيران وروسيا وكرواتيا وإسبانيا وأوكرانيا بواقع 18 طائرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!