الوضع المظلم
السبت ٢١ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
بايدن: بوتين يرغب بامتحان واشنطن والناتو.. وسيدفع الثمن
الرئيس الأمريكي جو بايدن أرشيفية

صرح الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن "العام الأول من رئاستي كان مليئا بالتحديات، ولكن هناك إنجازات كبيرة تحققت"، إذ تطرق إلى ملفات داخلية، وأخرى دولية، في مقدمتها التوتر مع روسيا في أوكرانيا.

وأردف، في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة، "نواجه تحديات داخلية كبيرة لم نشهدها من قبل"، لكن "سنواصل العمل على المسار الذي وضعناه".

وبخصوص وباء كورونا، شدد بايدن على أنه "تم تلقيح 75 في المئة من الأميركيين كبار السن ضد فيروس كورونا"، كما أكد أن "متحور أوميكرون أصبح تحدياً كبيراً يهدد البلاد"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة "تعلمت الكثير خلال مواجهة الجائحة، وبتنا في مكان أفضل مما كنا عليه قبل عام".

اقرأ أيضاً: بايدن يبحث مع كيشيدا مسائل الأمن في منطقة المحيط الهادئ

كما نوه إلى أن الولايات المتحدة "لن تعود إلى الإغلاق العام من جديد في مواجهة انتشار كورونا"، ولفت بايدن إن "جائحة كورونا تسببت في الكثير من التداعيات السلبية على الاقتصاد بما في ذلك ارتفاع الأسعار"، موضحاً أنه "قدم خطة من أجل دعم الاقتصاد في البلاد"، حيث "يسعى لتقليص العجز في الاقتصاد الأميركي".

وذكر بايدن سعيه لإقرار تشريعات منها حق التصويت، حيث لفت إلى أنه لم يكن يرجح "حجم الاعتراض الذي واجهناه من قبل الجمهوريين" في الكونغرس، مشدداً على بايدن أنه " لا يمكن أن تكون لدينا ديمقراطية مستدامة ما لم يتم التوافق بعيدا عن الحزبية".

وفي الملف الدولي، صرح بايدن إن بوتين "يرغب في امتحان الولايات المتحدة والحلف الأطلسي ولكنه سيدفع ثمناً باهظاً"، وأردف بالقول: "سنجعل روسيا تدفع ثمناً باهظاً في حال غزت أوكرانيا"، مؤكداً أنه بحث "مع قادة الناتو مساءلة روسيا في حال أقدمت على غزو أوكرانيا".

ولفت بايدن إلى أن "روسيا ستتكبد خسائر بشرية كبيرة في حال غزت أوكرانيا بسبب الدعم العسكري الذي قدمناه لكييف"، وأن موسكو "ستتعرض لتداعيات هائلة في حال غزو أوكرانيا، ومصارفها لن تتمكن من التعامل بالدولار الأميركي"، وبخصوص الحوار مع موسكو، ذكر بايدن إنه "لا مجال لمناقشة الطلبات الروسية حول أوكرانيا"، لافتاً إلى أن " أن بوتين لا يريد أي حرب مفتوحة في أوكرانيا".

وبيّن أن بوتين "طلب مني ألا تنضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي أو أن يتم نشر أسلحة استراتيجية على أراضيها"، مشيراً إلى أن "بوتين يسعى لإضعاف حلف شمال الأطلسي وزرع الخلافات بين أعضائه"، مؤكداً ضرورة " الإبقاء على الموقف الموحد بين أعضاء الحلف الأطلسي من الأزمة في أوكرانيا".

أيضاً تطرق بايدن إلى ملف المفاوضات النووية مع طهران، لافتاً إلى حدوث "تقدم في محادثات إحياء الاتفاق النووي"، وأن "مجموعة دول 5+1 على الموقف نفسه من المحادثات حول الملف النووي الإيراني".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!