الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بايدن يسعى لمنح الجنسية لـ11 مليون مُهاجر
بايدن

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، بأنّ الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، يخطط للكشف عن مشروع قانون هجرة شامل، في اليوم الأول لإدارته، ترتبط بحصول قرابة 11 مليون شخص على الجنسية.


ولفتت الوكالة إلى أنّ مشروع قانون الرئيس الديمقراطي المنتخب يأمل بتوفير مسار مدته 8 سنوات للحصول على الجنسية الأمريكية، لما يقدّر بقرابة 11 مليون شخص يحيون في الولايات المتحدة "دون وضع قانوني"، منوّهةً إلى أنّ هذا الأمر يعتبر انعكاساً هائلاً عن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وسياسات الهجرة القاسية التي اتبعها.


اقرأ أيضاً: “الذئاب المنفردة”.. جماعات متطرفة تخطط لتخريب حفل تنصيب بايدن


وتبعاً للوكالة الأمريكية، فإنّ هؤلاء الذين يعيشون في الولايات المتحدة، اعتباراً من 1 يناير 2021، بدون وضع قانوني، سيكون لديهم مسار مدته خمس سنوات للحصول على وضع قانوني مؤقت، أو بطاقة خضراء (GREEN CARD)، بموجب ذلك التشريع، إذا اجتازوا فحوصات الخلفية، وسددوا الضرائب، واستوفوا الشروط الأساسية الأخرى، ومن هناك، سيكون طريق التجنس مدته ثلاث سنوات، إذا اعتمدوا السعي للحصول على الجنسية.


فيما ستكون عملية الحصول على "وضع قانوني" بالنسبة لبعض المهاجرين، أسرع إن ما تم العمل بذلك التشريع، حيث يمكن لمن يسمون بالحالمين، الشباب الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، وأيضاً العمال الزراعيين، والأشخاص الخاضعين لحالة الحماية المؤقتة، التأهل على الفور للحصول على البطاقات الخضراء، إذا كانوا يعملون، أو في المدرسة، أو يستوفون عدداً من الشروط الأخرى، وفق "أسوشيتد برس".


بايدن


ومن المرجّح أن يمتد مشروع القانون إلى مئات الصفحات، ومن المزمع تقديمه عقب أن يؤدي بايدن اليمين الدستورية، يوم غد الأربعاء (20 يناير)، يوم تنصيبه كرئيس المكتب البيضاوي، تبعاً لما أوردته الوكالة الأمريكية عن شخص مطلع على التشريع.


وكان قد وصف بايدن، بصفته مرشحاً، تصرفات ترامب بخصوص الهجرة بأنّها "هجوم لا هوادة فيه" على القيم الأمريكية، وصرّح أنّه "سيلغي الضرر"، مع الاستمرار في الحفاظ على تقوية الحدود.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!