الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بايدن: الصين تطمح لتضحى الدولة الأولى عالمياً
بايدن

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن في اليوم الخامس والستين له في البيت الأبيض، أوّل مؤتمر صحافي رسمي، أجاب خلاله على أسئلة الصحافيين المتنوعة، متطرّقاً إلى مواضيع داخلية وخارجية عدّة.


إذ ذكر بايدن، أنّ الصين تستثمر في البنى التحتية أكثر من الولايات المتحدة بثلاثة أضعاف، مقدماً ذلك مثالاً على طموح الصين لتضحى الدولة الأولى عالمياً، ولكنه قال إنّ "إمبراطورية الوسط"، كما يسميها الفرنسيون، "لن تصبح القوة العالمية الأولى خلال ولايته"، موضحاً أنّه يتفهم طموح الصين "ولكنه لن يسمح بأن يتحقق".


اقرأ أيضاً: الإعلام الأميركي: بايدن سيعترف رسمياً بالإبادة الجماعية للأرمن


ولفت بايدن إلى أنّه يعرف الرئيس الصيني، شي جينبينغ، جيداً منذ كان هو نائباً للرئيس باراك أوباما، والأخير مسؤولاً كبيراً في الحزب الشيوعي الصيني، وأنّه اتصل به عقب انتصاره في الانتخابات الرئاسية ضدّ دونالد ترامب.


وسنّت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون عقوبات على بكين نتيجة انتهاكات مرتبطة بحقوق الإنسان وحقوق أقلية الإيغور، فردّت بكين بالمثل، وفرضت عقوبات على كيانات وشخصيات غربية.


بايدن


وقد استفسر من الرئيس الأميركي عما إذا ما كان يخطط لإعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأميركية في 2024، بالإجابة قائلاً: "نعم، أخطط لإعادة انتخابي، هذه هي توقعاتي".


كما تلقّى سؤالاً حول مستقبل بايدن الانتخابي بسبب عمره، حتى إنّه قال ذات مرة بأنّه سيلعب "دور الجسر" من أجل الجيل الجديد من الديمقراطيين، وشدّد بايدن أنّه إذا ترشح، ستبقى كامالا هاريس نائبته لأنّها تقوم "بعمل ممتاز".


أما حول فيروس كورونا، فقد قال الرئيس جو بايدن للصحافيين إن إدارته وضعت هدفاً ألا وهو منح 200 مليون جرعة، من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في أول مئة يوم من ولايته.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!