الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
بايدن: الاتفاق النووي مرهون بتصرفات إيران
الرئيس الأميركي جو بايدن. صورة أرشيفية. Shutterstock

ذكر الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، "سنرد على إجراءات إيران ضد مصالحنا بما في ذلك هجمات المسيرات"، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة مجموعة "G20" في روما: "بخصوص مسألة تعاملنا مع إجراءاتهم الموجهة ضد المصالح الأميركية، سواء الضربات بالطائرات المسيرة أو أي شيء آخر، فإننا سنواصل الرد عليها".


اقرأ أيضاً: بينت: إيران تتواجد بمرحلة متقدمة جداً بتخصيب اليورانيوم

وعند تطرقه إلى ملف الاتفاق النووي، لفت بايدن إلى أن قضية إحيائه مرهون بتصرفات إيران ورغبة "أصدقاء" الولايات المتحدة في البقاء واقفين إلى جانبها "من أجل التأكد من أن إيران ستدفع الثمن اقتصادياً في حال عدم العودة" إلى الصفقة.


وأشار إلى أنه توافق مع رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، خلال لقائهما السبت، على أن "الدبلوماسية تمثل السبيل الأفضل لمنع ظهور أسلحة نووية لدى إيران".


واشنطن جاهزة لتقديم تنازلات صعبة لـ "طهران" بشأن برنامجها النووي

وتتهم واشنطن، طهران بالوقوف خلف الهجمات بالطائرات المسيرة التي تنفذها المليشيات المسلحة المدعومة من طهران على القوات الأميركية في العراق، وقد ردت عليها الولايات المتحدة سابقاً بضربات جوية، بالتوازي مع الجهود الدولية وترجيح استئناف المفاوضات في فيينا لضمان عودة إيران إلى تطبيق كل بنود الاتفاق النووي، بعد أن قامت بتقليص التزاماتها في أعقاب انسحاب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، من الصفقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!