الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بأكثر من مليار دولار.. سابك وتوتال تبحثان بيع مصنع بأمريكا

بأكثر من مليار دولار.. سابك وتوتال تبحثان بيع مصنع بأمريكا
النفط السعودي ليفانت نيوز

تجري شركتا السعودية للصناعات الأساسية “سابك” و"توتال إنرجيز" محادثات لبيع مصنعهما المشترك للكيماويات في ولاية لويزيانا الأميركية، الذي ينتج موادا تستخدم في صناعة العبوات البلاستيكية والأكواب الورقية وغيرها من المنتجات، ويقدر سعر الصفقة بأكثر من مليار دولار، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرغ” عن مصادر مطلعة.

ويعد المصنع، الذي يقع في مدينة كارفيل، أكبر منشأة في العالم لإنتاج الستايرين والبوليسترين، والتي تعتبر من المكونات الأساسية للعديد من الصناعات، ويبلغ حجم إنتاجه 1.2 مليون طن سنويا، ويمتلكه الشركتان السعودية والفرنسية بنسبة 50% لكل منهما.

اقرأ أيضاً: السعودية تبدأ أول مشروع لتحويل البترول الخام لبتروكيماويات

وتأتي خطوة البيع في إطار استراتيجية الشركتين لتحسين كفاءة أصولهما وتركيزهما على الأسواق الناشئة. وتقوم “توتال” بتطوير مشروع ضخم للبتروكيماويات في السعودية بالتعاون مع “أرامكو”، بينما تقوم بتحويل بعض مصافيها في فرنسا إلى مصانع للوقود الحيوي، وقد باعت بعض الأصول الكيميائية الفرنسية لمجموعة “Ineos” مؤخرا.

وتسعى “سابك” إلى تعزيز موقعها كواحدة من أكبر الشركات الكيميائية في العالم، وتوسيع نطاق أعمالها في الأسواق الآسيوية والأوروبية، وقد تحولت الشركة إلى الخسارة في الربع الثالث من العام الجاري، بسبب الأثر المالي لصفقة بيع حصتها في شركة “حديد” لصندوق الاستثمارات العامة.

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات بين الشركتين لبيع المصنع الأميركي لعدة أسابيع، وقد تفشل في نهاية المطاف، بحسب المصادر، وتشارك في تنظيم الصفقة عدة بنوك عالمية، من بينها “جيه بي مورجان” و"مورجان ستانلي".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!