الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
انهيار أسعار النفط بسبب تراجع الطلب
أسعار النفط

تراجعت أسعار عقود خام برنت تسليم شهر أيار (مايو) المقبل، أمس  الاثنين، بنحو 5 في المائة "1.36 دولار" لتتداول عند 25.6 دولار للبرميل. انهيار أسعار النفط


أفادت وكالة أنباء "بلومبيرغ" الاقتصادية، تقريراً ذكرت فيه إن انهيار أسعار النفط الخام حالياً، بسبب الخلاف الروسي السعودي وناجم أيضاً عن اضطراب الطلب بسبب فيروس كورونا.


وأضافت الوكالة، إلى أنّ أبرز نتائج الانخفاض في أسعار النفط الخام تظهر في سعر المحروقات عند المضخة. ودرجت مثالاً بانخفاض لتر الديزل في فرنسا إلى قرابة 20 سنتيما (0.2 يورو) منذ بداية العام، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ العام 2017، في حين إنّ هذا الانخفاض محدود أكثر بالنسبة للبنزين الذي بلغ حوالي 13 سنتيما.


* كورونا يعطّل حركة الطيران ويخمد وقود الطائرات


وبينت الوكالة، إلى أنّ هذا الانخفاض لا يزال غير واضح تماماً بالنسبة للمستهلك لسببين: أولهما، إنّ جزءاً مهماً من الفاتورة يعود إلى الضرائب، وثانيهما، إنّ تعديل السعر عند المضخة يستغرق وقتاً قبل أن يحذو حذو سعر البرميل، مما يعني أنه ما زال يواصل تراجعه.


* الإمارات تقرر إغلاق كافة المراكز التجارية وتستثني منافذ بيع المواد الغذائية


ومن جانب آخر، قلّص بنك "باركليز" توقعاته لسعر الخام في 2020 لكل من برنت وغرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 12 دولاراً إلى 31 دولارا و28 دولارا للبرميل على الترتيب.


ووفقاً لمحللون مختصون بالشأن الاقتصادي، رجّحوا أن تظل الأسعار تتعرض لضغط لحين تحسن الوضع فيما يتصل بالفيروس.


وتستهلك الولايات المتحدة أكثر من 9 ملايين برميل يومياً من بنزين السيارات، بما يقرب من نصف استهلاك البلاد اليومي من النفط، ومع لزوم الناس بيوتهم وإغلاق الشركات، فإنّ الطلب يتراجع تراجعاً مطرداً.


وعزا المحللون أيضا تراجع أسعار البنزين إلى فشل مجلس الشيوخ الأميركي في إقرار حزمة تقدر بتريليوني دولار لتدعيم الاقتصاد، إذ يرتبط الطلب على الوقود بالناتج الاقتصادي.


وتراجعت الأسعار خلال الأسبوعين الأولين من مارس بفعل تزايد المخاوف من آثار فيروس كورونا في الاقتصاد العالمي، وبالتالي توقعات انخفاض الطلب على الخام، بحسب ما أوردته الصحيفة  الاقتصادية.


ليفانت - وكالات 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!