الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أفلام السعودية

انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أفلام السعودية
سينما الصحراء

أعلن أول أمس الخميس، عن انطلاق مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وذلك بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، بدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.



وقد حضر حفل الافتتاح، عدد من صنّاع الأفلام والنجوم المحليين والخليجيين والعالميين، كما يعرض المهرجان الممتد على مدى 7 أيام، روائع السينما السعودية التي تتنافس على نيل جوائز المهرجان من خلال باقة من الأفلام التي تصل إلى 36 فيلمًا سعودياً.


وتنقسم الأفلام ما بين أفلام مرشحة للنخلة الذهبية، وأفلام موازية قصيرة وطويلة، و21 فيلماً خليجياً لتعزيز الترابط الفكري والمعرفي، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام، إلى ذلك سيتم تقديم 4 ورش تدريبية في المجال السينمائي، و3 ندوات ثقافية، وسينما الصحراء، إضافة إلى نشر 6 كتب، تشمل كتباً مطبوعة ونسخاً رقمية ضمن مسار الإصدارات المعرفية لهذا العام، إذ ستعرض جميع البرامج عبر قناة المهرجان على اليوتيوب.


 


جدير بالذكر أنّ المهرجان يتضمّن عرض سينما الصحراء، في عمل فني تفاعلي مستوحىً من جبل طويق بأصالته ورسوخه، إضافة إلى إصدار كتاب تحت عنوان "السينما والصحراء ودليله"، يجمع بحوثًا ومقالات ودراسات، ولقاءات مع الرحّالة والمصورين الذين وثّقوا جماليات الكتاب.


اقرأ المزيد: 12 فيلم سينمائي في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر في السعودية


كما يتضمّن الإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل 5 سيناريوهات، والمتأهلين لمعمل تطوير السيناريو، فيما سيشهد المهرجان تدشين "سوق الإنتاج"، الذي يضمّ 24 شركة إنتاج محلية وعربية وعالمية، حيث ستستقبل مشاريع الأفلام الطويلة خلال فترة المهرجان؛ لتمنحها فرصة التمويل للتطوير أو الإنتاج، ويأتي هذا بمثابة امتدادٍ لرؤية المهرجان ليكون حلقة الوصل، ومنصة تعاقدية لدعم القطاع، وحافزاً رئيسياً لازدهار صناعة الأفلام في المملكة.


ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!