الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انتقادات لإدارة بايدن بعد منح نجل رامي مخلوف تأشيرة دخول لأمريكا

انتقادات لإدارة بايدن بعد منح نجل رامي مخلوف تأشيرة دخول لأمريكا
نجل رامي مخلوف في لوس انجلوس (متداول)
أثار قرار إدارة بايدن بمنح علي، نجل رامي مخلوف ابن خال رأس النظام السوري بشار الأسد، تأشيرة دخول للولايات المتحدة الغضب في الكابيتول، ومخاوف من أن الولايات المتحدة تسعى إلى تطبيع العلاقات بالأسد وتخفيف العقوبات المفروضة على حكومته المحاصرة.

وظهر علي مخلوف، ابن رجل الأعمال السوري رامي مخلوف وقريب الأسد الخاضع لعقوبات الولايات المتحدة، في لوس انجلوس في وقت سابق من هذا الشهر يقود فيراري.

أثار ظهوره تساؤلات حول كيفية حصوله على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، بالنظر إلى وجود والده على قائمة العقوبات الأمريكية والعلاقة الوثيقة بالأسد، الذي يخضع أيضاً لعقوبات شديدة بسبب القتل الجماعي للمواطنين السوريين في البلاد البالغ من العمر 10 سنوات.

قال المشرعون الجمهوريون الذين تحدثوا إلى Free Beacon إن رحلة مخلوف إلى الولايات المتحدة تشير إلى تراجع الموقف الأمريكي تجاه الأسد، الذي كان حتى الآن يتألف من عقوبات على نظامه وجهود لعزل الديكتاتور المحاصر.

وحصل مخلوف على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة في الوقت الذي بدأت فيه إدارة بايدن في التفكير في مسعى لإلغاء العقوبات المفروضة على الأسد من أجل تسهيل صفقة طاقة مع لبنان الذي يسيطر عليه حزب الله.

رامي مخلوف

ويضغط قادة السياسة الخارجية الجمهوريون أيضاً على إدارة بايدن للحصول على معلومات ويقولون إنهم لن يسمحوا للولايات المتحدة بتطبيع العلاقات بالأسد لأنه يرتكب انتهاكات جماعية لحقوق الإنسان.

قال النائب جو ويلسون (R.، SC)، وهو عضو في القوات المسلحة بمجلس النواب واللجان الخارجية والنزوح الذي يُرتكب ضد الشعب السوري من قبل نظام الأسد: "صورة علي مخلوف، ابن عم الديكتاتور السوري الوحشي بشار الأسد، يقود سيارة فيراري بقيمة 300 ألف دولار في شوارع لوس أنجلوس، مثيرة للاشمئزاز. رامي والد علي، الذي يدير شبكة من الشركات الوهمية التي تمول القتل والتعذيب والإكراه، ويظهر على قوائم العقوبات الأمريكية متعددة، هذا العرض الفظيع يؤكد الحاجة إلى فرض العقوبات الأمريكية وتوسيعها لتشمل أفراد الأسرة الممتدة لنظام الأسد. للكونغرس الحق في معرفة كيف وصل هذا الرجل إلى الولايات المتحدة."

قال مخلوف، الذي تم تصويره على شريط فيديو في سيارته Ferrari 488 Spider، لقناة شهيرة على YouTube إنه في الولايات المتحدة "يقوم بفترة تدريب". والده الملياردير، حليف وثيق للأسد وعوقب من قبل الولايات المتحدة لمساعدته النظام على التهرب من العقوبات لاستيراد النفط الذي ساعد في تغذية آلة الأسد الحربية.

وقالت النائبة إيفيت هيريل (جمهورية، نيو مكسيكو) وهي عضو في لجنة الدراسة الجمهورية، التي دافعت عن العقوبات الأمريكية على الأسد، لـ Free Beacon أن تأشيرة مخلوف تشير إلى عيوب خطيرة في عملية التدقيق في وزارة الخارجية.

وأضافت: "إذا كان ابن خال طاغية وحشي وابن أحد أمراء الحرب الأكثر فسادًا ووحشية في العالم هو حامل تأشيرة دخول للولايات المتحدة، فهذا يشير إلى عيوب بالغة في عملية التدقيق لدينا وينبغي أن يكون سبباً للقلق البالغ نظراً لتدفق اللاجئين الأخير من أكثر من 100 ألف أفغاني ". "إذا كان مواطنًا، فنحن بحاجة إلى معالجة المشكلات الخطيرة في قوانين التجنيس لدينا.

وتابعت هيريل: "ولطالما حثت لجنة الدراسة الجمهورية الكونجرس على تبني نظام هجرة يحمي الأمريكيين ويضع أمريكا في المقام الأول. ولكن عندما تتفشى الكارتلات على حدودنا الجنوبية وحدود الأسد. يمكن لأبناء العمومة التنقل في سيارات فيراري، ومن الواضح أن إدارة بايدن ليس لديها مصلحة في إصلاح نظام معطوب بشكل خطير".

تأتي إقامة مخلوف في الولايات المتحدة في الوقت الذي تعمل فيه إدارة بايدن على تطبيع مع نظام الأسد، مما يمثل تحولاً كبيراً في سياسة الولايات المتحدة على مدى العقد الماضي. وزيرة الخارجية أنطوني بلينكن أكد في وقت سابق من هذا الشهر إن الإدارة بايدن على ما يرام مع الدول العربية إعادة العلاقات بالأسد.

اقرأ أيضاً: بسبب الموز.. تركيا ترحّل سوريين لاستهزائهم بحملات إساءة طالتهم

يعمل دبلوماسيون كبار في إدارة بايدن أيضاً على فك العقوبات المفروضة على سوريا حتى تتمكن من المساعدة في تصدير الطاقة إلى لبنان، وهي خطوة تتطلب من الإدارة التنازل عن أجزاء من قانون قيصر من الحزبين، وهو أحد التشريعات التي سمحت بفرض عقوبات على نظام الأسد.

كتب ديفيد أديسنك، الزميل البارز في مؤسسة الدفاع: "يمثل هذا الانعكاس مكسباً هاماً للأسد ورعاته في موسكو وطهران، الذين كافحوا لاستعادة شرعية النظام بعد التغلب على جميع التهديدات العسكرية لسيطرة الأسد على السلطة".

ليفانت نيوز_ Free Beacon

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!