الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انتعاش المبادلات التجارية بين إسرائيل والمغرب بعد التطبيع

انتعاش المبادلات التجارية بين إسرائيل والمغرب بعد التطبيع
المغرب_ إسرائيل/ أرشيفية
ساهم تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل في انتعاش المبادلات التجارية بين البلدين بشكل لافت، العام الحالي، وفق ما ذكر موقع "هسبريس" المحلي.

وحسب الموقع، أظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي، حدوث طفرة كبيرة في الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب بنسبة زادت 165 في المئة خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الحالية، مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

وأوضحت البيانات أن الشركات الإسرائيلية قد صدرت بضائع بقيمة تزيد عن 26 مليون دولار خلال أول 9 شهور من العام 2021، وأن شهر سبتمبر الفائت شهد تصدير بضائع بقيمة 10 ملايين دولار، مسجلة زيادة بقيمة 16 مليون دولار خلال السنة الجارية، التي بلغت 9.3 ملايين دولار أميركي تقريباً.

المغرب_ إسرائيل/ أرشيفية

وبدورها، استفادت الشركات المغربية من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، إذ بلغت صادراتها في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 8.6 ملايين دولار أميركي.

اقرأ أيضاً: الشرطة المغربية تضبط أكثر من طن من الكوكايين بميناء طنجة

أقرّ المغرب اتفاقين مع إسرائيل في مجالات الخِدْمَات الجوية والثقافة والرياضة. الاتفاق الأول يتعلق بالخدمات الجوية، فيما يتعلق الثاني بالتعاون مع إسرائيل في مجال الرياضة.

وفي 10 ديسمبر، أعلن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أن المغرب التزم بتطبيع علاقاته بإسرائيل، وفي 22 ديسمبر، نقلت أول رحلة جوية مسؤولين إسرائيليين بين تل أبيب والرباط. وفي الأثناء، تمّ التوقيع على عدد من اتفاقات التعاون في مجالات الطيران والاقتصاد.

ليفانت نيوز_ موقع "هسبريس"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!