الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النفط العراقية: وقعنا مذكرة تفاهم مع توتال لتنفيذ مشاريع

النفط العراقية: وقعنا مذكرة تفاهم مع توتال لتنفيذ مشاريع
نفط العراق - تعبيرية

قال وزير المالية العراقي علي علاوي في مقابلة مع "بلومبيرغ"، إن العراق يجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار لدعم اقتصاده المتعثر، ويتوقع ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك عجزاً في موازنة 2021 يبلغ 71 تريليون دينار تعادل 49 مليار دولار. النفط العراقية


وأوضح علاوي أنه بمجرد موافقة البرلمان على خطة الإنفاق، يمكن للعراق التقدم بطلب للحصول على ملياري دولار في شكل تمويل سريع من آلية خاصة لصندوق النقد الدولي تم إنشاؤها لمساعدة الاقتصادات التي تعاني من أزمة كوفيد.


وقالت وزارة النفط العراقية، إن العراق وقع مذكرة تفاهم مع توتال لتنفيذ "مشاريع كبيرة واعدة" في البلاد، على الأخص في مجال استخدام الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة.


نفط العراق


وأضافت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، أن الاتفاق وُقع خلال زيارة يقوم بها الرئيس التنفيذي لتوتال باتريك بويان.


ويوم الخميس الماضي، أفاد أن بغداد يمكن أن تطلب 4 مليارات دولار إضافية في شكل قروض منخفضة التكلفة من خلال برنامج آخر مرتبط بالإصلاحات الحكومية، وفقاً لما اطلعت عليه "العربية.نت".


وفي العام الماضي، اقترضت الحكومة أكثر من 25 مليار دولار من البنك المركزي لدفع رواتب القطاع العام وتلبية المتطلبات المالية الأخرى.


المزيد  إيقاف إنتاج النفط في حقل الناصرية العراقي من قبل متظاهرين لأول مرة


في حين أن مساعدة صندوق النقد الدولي لا يمكنها سوى تغطية جزء صغير من العجز، إلا أنها يمكن أن تقلل من استنزاف العراق لاحتياطياته الأجنبية.


كما خفضت قيمة عملتها بأكبر قدر على الإطلاق لتقليل الضغط على المالية العامة، وأبرمت صفقة مدفوعة مقدماً بقيمة 2 مليار دولار مع شركة صينية كان النفط يستخدم فيها كضمان لقرض.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!