الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
النظام يمنع مدنيي مخيم اليرموك من العودة
النظام يمنع مدنيي مخيم اليرموك بالعودة/ أرشيفية

سمح النظام السوري للعسكريين التابعين له وعائلاتهم بالعودة إلى مخيم اليرموك جنوبي العاصمة السورية دمشق وإعادة إعمار منازلهم، في حين مُنع المدنيين من سكان المخيم من العودة.


وبحسب “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا” منح النظام السوري موافقات أمنية للعسكريين فقط ممن يخدمون في صفوف قواته وميليشياته، من الذين كانوا يقيمون داخل المخيم سابقاً بالعودة إليه، بالتزامن مع منع الأمن السوري منح أي موافقات أمنية مماثلة للمدنيين بالعودة.


وكان قد منع النظام السوري في وقت سابق، أهالي مخيم اليرموك من انتشال جثامين مدنيين قضوا نتيجة القصف على المخيم من الطائرات الحربية خلال العملية العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” جنوبي العاصمة، بعد سيطرتها يوم 21 أيار 2018، على مخيم اليرموك وحي الحجر الأسود المجاور، باتفاق مع التنظيم قضى بإخراجه من المنطقة إلى محافظة السويداء.


ومن جانب آخر التقى مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية "أنور عبد الهادي"، أمس الاثنين بمدير عام وكالة الغوث في سوريا "أمانيا مايكل إيبي"، في مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في منطقة المزة بدمشق.


وبحث معه سبل تعزيز وتحسين أوضاع لاجئي فلسطين في سوريا، متطرقاً إلى الأسباب التي أدت إلى خفض وكالة الأونروا لمساعداتها المالية المقدمة لهم، مشدداً على ضرورة أثارة الموضوع في الأمم المتحدة وطرحه على المفوض العام للأونروا، من أجل العمل على إعادتها كما كانت عليه وانتظامها كل شهرين بدلاً من أربعة أشهر.


كما طالب عبد الهادي من مدير عام الأونروا في سوريا بضرورة إعادة توزيع السلل الغذائية التي توقفت منذ ستة أشهر، موضحاً أن المساعدات الإغاثية المقدمة من الوكالة تساهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين، الذين يعانون من هشاشة في أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية جراء انعكاسات تجليات الحرب في سورية عليهم.


بدوره أكد "أمانيا مايكل إيبي" مدير عام الأونروا في دمشق على أن الأونروا أجبرت على تقليص مساعداتها المالية المقدمة للاجئي فلسطين في سورية بسبب العجز الذي تعانيه في موازنتها بعد توقف المساعدات الأميركية لها.


ليفانت-دمشق


النظام يمنع مدنيي مخيم اليرموك من العودة


النظام يمنع مدنيي مخيم اليرموك من العودة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!