الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النظام السوري يُفرج عن العشرات من عناصر داعش في درعا

النظام السوري يُفرج عن العشرات من عناصر داعش في درعا
النظام السوري يفرج عن العشرات من عناصر داعش في درعا

أعلنت مصادر محلية في جنوب سوريا عن إطلاق سراح 80 عنصرًا من جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم داعش سابقًا، من بينهم قادة سابقون فيه، من قبل فرع المخابرات الجوية التابع للنظام السوري.


و بحسب تجمع أحرار حوران، سبق وأن احتجزت قوات الأسد مطلع آب 2018 عناصر التنظيم خلال العملية العسكرية ضدهم، والذين كانوا يتمركزون في منطقة حوض اليرموك على مثلث الحدود السورية الأردنية مع هضبة الجولان.


تتزامن هذه التغييرات من قبل النظام السوري، بالتزامن مع خروج مظاهرات مناهضة له في الجنوب، وقيام خلايا نائمة للمعارضة تعرف نفسها بالمقاومة الشعبية باستهداف قادات النظام، ورؤساء التسويات في المنطقة، بجانب تنفيذ عدة عمليات استهدفت القوات الأمنية التابعة للفرقةالرابعة وللقوات الروسية.


وبحسب تجمع حوران المعارض: "نظام الأسد يسعى من خلال هذه الخطوة للتخلّص من معارضيه الذين لا زالوا يتواجدون في المنطقة، من خلال دعم عناصر التنظيم المُفرج عنهم للقيام بعمليات أمنيّة محدودة تصب في مصلحة نظام الأسد وحلفائه من إيران ومليشيا (حزب الله) في المنطقة" وذلك حسب ما قاله قيادي سابق في الجبهة الجنوبية – رفض الكشف عن اسمه – لتجمع أحرار حوران.


تتحدث المصادر الخاصة بالتجمع: "إن أغلب المُفرج عنهم من أبناء منطقة حوض اليرموك التي كانت المعقل الرئيسي لتنظيم داعش في الجنوب، إذ عادوا جميعهم إلى منازلهم في قرى الحوض، وسط حالة استغراب من قبل الأهالي، لاسيما مع مزاعم نظام الأسد بخشيته من وجود خلايا نائمة في المنطقة".


كما يقول مصدر أهلي في حوض اليرموك لتجمع أحرار حوران: "سكان المنطقة يتخوّفون من قيام قوات الأسد بحملة مداهمة واعتقال ونزع للسلاح بحجة وجود خلايا تتبع لتنظيم داعش في المنطقة؛ لإعادة فرض قبضته الأمنية وشنّ حملات دهم واعتقالات بحق المعارضين في المنطقة بالتعاون مع العناصر المُفرج عنهم".


هذا ونشر تجمع أحرار حوران جزء من قائمة أسماء العناصر المنتمين لتنظيم داعش سابقًا الذين أُفرج عنهم من بينهم شرعيين وقادة أمنيين سابقين للتنظيم في المنطقة.


تتزامن هذه العمليات مع قيام النظام السوري بتحذير الأهالي من وجود مجموعات إرهابية تنتمي لتنظيم داعش، وأنها سوف تشكّلُ خطرًا على المدنيين والعناصر والقياديين السابقين من الفصائل الذين تقدموا بعمل تسويات مع النظام.


ليفانت-تجمع أحرارحوران


النظام السوري يُفرج عن العشرات من عناصر داعش في درعا


النظام السوري يُفرج عن العشرات من عناصر داعش في درعا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!