الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في الذكرى الـ35 لرحيل عبد الرحمن منصور.. مازالت "حدوتة مصرية" تأسر القلوب

في الذكرى الـ35 لرحيل عبد الرحمن منصور.. مازالت
في الذكرى الـ35 لرحيل عبد الرحمن منصور.. مازالت الحدوتة المصرية تأسر القلوب

لم يكن عبد الرحمن منصور شاعراً غنائياً وعامياً فقط، لكنه شارك بالسينما المصرية والدراما التليفزيونية بمشروعات قليلة، وحقق نجاحا كبيراً، وفي العام 1977 تعاون مع الكاتبة سنية قراعة والمخرج نور الدمرداش وقدما المسلسل التليفزيوني "مارد الجبل"، وكتب منصور الحوار والأشعار للمسلسل، وكان بطولة نور الشريف، محمود المليجي، توفيق الدقن، مصطفى ماولى، وإبراهيم نصر.




وامتلك منصور موهبة مميزة بكتابة الشعر العامي القريب من الناس، واستخدم مرادفات الشعب المصري في أغنياته، ما جعل أغنياته تحقق نجاحا كبيراً، فهو أحد أشهر شعراء العامية المصرية والأغنيات في مصر.




ولد منصور بقنا في 15 يونيو 1941 وانتقل للقاهرة في ستينيات القرن الماضي، وبدأ كتابة الشعر بالعامية المصرية، وكتب أغنيات تعبّر عن البسطاء كما أضاف للغناء مفردات جديدة، وكان يكتب عن مصر بطريقته الخاصة، إذ كتب أغنيات مثل "على الربابة بغني" للفنانة وردة الجزائرية ألحان بليغ حمدي، وأغنية "بسم الله.. الله أكبر" الشهيرة في حرب أكتوبر 1973، لكن المرحلة المهمة في حياة الشاعر منصور كانت لقاءه بالفنانين محمد منير وأحمد منيب، إذ قدما على مدى سنوات العديد من الأغنيات المهمة.




وفي العام 1985 تعاون منصور مع المخرج عاطف الطيب، وكتب سيناريو وحوار وأشعار فيلم "الزمّار" وشاركه في كتابة السيناريو السيناريست رفيق الصبان، ووضع الموسيقى التصويرية للفيلم بليغ حمدي، بطولة نور الشريف، صلاح السعدني، بوسي، ومحسنة توفيق.




قدّم منصور خلال مسيرته الفنية العديد من الأغنيات في أفلام سينمائية، بدأها في العام 1968 بفيلم "عدوية" وكتب في الفيلم أغنية "ما على العاشق ملام" من غناء محمد رشدي، لكن تبقى الأغنية الأبرز والأشهر في مشواره مع السينما، هي "حدوتة مصرية" في فيلم يحمل الاسم ذاته للمخرج العالمي يوسف شاهين، لحن أحمد منيب، غناء محمد منير.




رحل منصور في مثل هذا اليوم 28 يوليو من العام 1984 عن عمر ناهز 43 عاماً، بعد أنّ قدم العديد من الأغنيات والأشعار لكبار المطربين، فضلاً عن أعمال فنية تنوعت بين السينما والدراما التليفزيونية.


في الذكرى الـ35 لرحيل عبد الرحمن منصور.. مازالت "حدوتة مصرية" تأسر القلوب


في الذكرى الـ35 لرحيل عبد الرحمن منصور.. مازالت "حدوتة مصرية" تأسر القلوب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!