الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • النزاع في أوكرانيا يتسبب بمقتل أكثر من 3300 مدني وفق "الأمم المتحدة"

النزاع في أوكرانيا يتسبب بمقتل أكثر من 3300 مدني وفق
النزاع في اوكرانيا يتسبب بمقتل أكثر من 3.3 ألف مدني وفق الامم المتحدة

قالت الأمم المتحدة أن أكثر من 3300 شخص قتلوا وأصيب نحو 9 آلاف بجروح في أوكرانيا منذ بداية النزاع المسلّح في جنوب شرقها، مضيفة في بيان نشرته عبر حسابها على "تويتر"، اليوم الأحد، أن النزاع في منطقة دونباس (التي تشمل مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك) حوّل 1.3 مليون شخص إلى نازحين داخلياً، وترك 3.5 مليون آخرين بحاجة إلى مساعدات، إضافة إلى قيام "خط تماس" بطول 427 كلم، يحجب وصول المواطنين في هذه المنطقة إلى خدمات أساسية.


وبدأت السلطات الأوكرانية في أبريل 2014، عملية عسكرية ضد "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" اللتين أعلنتا استقلالهما عن أوكرانيا من جانب واحد، بعد الإطاحة بحكم الرئيس الأوكراني الأسبق، فيكتور يانوكوفيتش، في فبراير من العام نفسه، نتيجة أحداث "ميدان الاستقلال" في العاصمة كييف.


وتتم مناقشة سبل التسوية في أوكرانيا على منصات عدة، من بينها اجتماعات تعقدها مجموعة الاتصال الثلاثية (روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا) في العاصمة البيلاروسية مينسك.


ومنذ سبتمبر 2014، تبنت مجموعة الاتصال ثلاث وثائق تحدد الإجراءات الهادفة إلى التهدئة في دونباس، دون أن يقود ذلك إلى وقف ثابت لإطلاق النار في المنطقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!