الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • المكسيك... مئات المهاجرين في قافلة جديدة إلى الولايات المتحدة

المكسيك... مئات المهاجرين في قافلة جديدة إلى الولايات المتحدة
إدارة بايدن لن تبني جدار فصل على الحدود مع المكسيك

شكّل مئات المهاجرين من أمريكا الوسطى وهايتي قافلة جديدة يوم الجمعة في ولاية تشياباس بجنوب المكسيك بالقرب من حدود جواتيمالا وبدأوا السير شمالاً باتجاه الولايات المتحدة.


قال المهاجرون إنهم يريدون مغادرة تشياباس لأنهم لم يحصلوا على تأشيرات إنسانية وعدت بها المكسيك أو نقلوا إلى أجزاء أخرى من البلاد حيث سيكون لديهم ظروف معيشية أفضل.


بدورهم، قال منظمو القافلة إن نحو ألف مهاجر كثير منهم يحملون أطفالاً بدأوا في وقت مبكر يوم الجمعة السير من مدينة تاباتشولا المتاخمة لغواتيمالا إلى ماباستيبيك التي تبعد نحو 100 كيلومتر (62.1 ميلا) حيث يخططون للانضمام إلى مجموعة أخرى من المهاجرين.


في اليوم السابق، بدأ المعهد الوطني للهجرة في المكسيك (INM) بنقل مئات المهاجرين إلى أجزاء أخرى من البلاد بعد أن أمضوا شهورًا ينتظرون في تاباتشولا للرد على طلبات اللجوء أو التأشيرات الإنسانية.


كما عُرض على المهاجرين وثائق لإقامة قانونية مؤقتة في المكسيك تسمح لهم بالبحث عن وظائف، ونزع فتيل التهديدات بالبدء في السير نحو حدود الولايات المتحدة.


ومع ذلك، لم ينقل العديد من المهاجرين في تاباتشولا إلى مكان آخر أو لم يحصلوا على تأشيرات إنسانية، وانضموا إلى أولئك المتجهين نحو الولايات المتحدة. وقال مهاجر هايتي برفقة زوجته وأفراد أسرته رفضوا الكشف عن هويته "نحن بحاجة إلى العمل لإعالة أسرتنا ولهذا قررنا القيام بذلك والمغادرة في القافلة".




المكسيك تدعو أميركا لحل يُوقف الهجرة غير الشرعية لافتة تحذيرية على الحدود. مصدر ويكيبيديا

وقال لويس جارسيا، أحد منظمي القافلة، إنه من المتوقع أن يتجه نحو 1500 شخص شمالًا من ماباستيبيك يوم الثلاثاء. في الماضي، رفض المهاجرون قَبُول المساعدة الحكومية خوفاً من الترحيل.


اقرأ المزيد: بلينكين إلى مفاوضات عاجلة في أثيوبيا… “آبي” على خط الجبهة

في وقت سابق يوم الجمعة، قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CNDH) إنها اكتشفت العام الماضي ترحيل ما لا يقل عن ثلاثة من طالبي اللجوء الهايتيين في المكسيك إلى بلادهم.


ولم يرد المعهد الوطني المكسيكي للهجرة على الفور على طلب من رويترز للتعليق على القضايا.


 

ليفانت نيوز _ reuters

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!