الوضع المظلم
الأحد ١٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • المفوضية السامية تطالب الدول باستعادة أفراد عائلات "داعش"

المفوضية السامية تطالب الدول باستعادة أفراد عائلات
المفوضية السامية تطالب باستعادة أفراد عائلات "داعش"

المفوضية السامية تطالب الدول باستعادة أفراد عائلات "داعش"

ليفانت-وكالات


أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة "ميشيل باشليه"، اليوم الاثنين، أنه على الدول استعادة أفراد عائلات المقاتلين الأجانب الذين قتلوا أو اعتقلوا في سوريا والعراق، بما في ذلك 29 ألفاً من أبناء عناصر أجانب في تنظيم "داعش" في سوريا.


وذكرت "باشليه" في افتتاح الدورة الـ41 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف أنه يجب استعادة أفراد العائلات الأجانب، كما لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف جعل الناس وخاصة الأطفال بدون دولة. بحسب تصريحها.


هذا وكانت قد بدأت "الإدارة الذاتية" في شمال شرق سوريا، بالتنسيق مع عدد من وزارات الخارجية  الأوربية لعودة أسر مقاتلي "داعش" الأجانب.


وكان قد وصل في وقت سابق 12 طفلاً فرنسياً من أيتام مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي، إلى باريس ضمن اتفاق بين الحكومة الفرنسية وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركياً، وسبق وأن استعادت فرنسا في مارس الماضي، 5 من الأطفال اليتامى أو المفصولين عن أسرهم، وتبلغ أعمارهم خمس سنوات أو أقل، كانوا في مخيمات بشمال شرقي سوريا.


من جهة أخرى، يعارض بعض السياسيين الأوروبيين القرار، وكان قد صرّح رئيس الهيئة "هانز-غيورغ ماسن" لوكالة الأنباء الألمانية: "يتم رصد عودة نساء وشباب وأطفال، إن هناك أطفالاً خضعوا لغسيل دماغ في مدارس تابعة للتنظيم، ويعتبرون راديكاليين إلى حد كبير، وهذه مشكلة كبيرة لنا".


ويعيش ما يقارب 12 ألف أجنبي، من عائلات المتشددين الأجانب، في مخيمات أبزرها مخيم الهول في محافظة الحسكة، يقيمون في أقسام مخصصة لهم ويخضعون لمراقبة أمنية مشددة.


المفوضية السامية تطالب الدول باستعادة أفراد عائلات "داعش"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!