الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
المصير المجهول يكتنف السوريين المرحلين من بيلاروسيا
Grupa uchodŸców i stra¿ graniczna

وصلت ظهر يوم الأربعاء، أول رحلة لطائرة تقل على متنها /96/ من المهاجرين السوريين العائدين بشكل قسري من بيلاروسيا إلى دمشق، وذلك وفق مؤشرات تتبع حركة الملاحة الجوية.


وذكرت مصادر محلية، إنّ طائرة ايرباص ايه 320 تابعة لشركة أجنحة الشام للطيران، وصلت أمس الأربعاء، إلى مطار دمشق الدولي قادمة من بيلاروسيا في الساعة 12 ظهراً.


اقرأ أيضاً: إسرائيل تدمّر ثلثي الأسلحة الإيرانية في سوريا

وأردفت المصادر، أنّ مصيراً غامضاً ينتظر العائدين من بيلاروسيا عقب تشردهم في الغابات هناك، وإعادتهم قسراً إلى دمشق، وأنّه لا معلومات عنهم حتى اللحظة، من بعد وصولهم إلى مطار دمشق، ولا يعرف مصيرهم.


ووفق صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية، فإنّ قوات الأمن البيلاروسية تدرك أنّ النظام لا يرحب بعودة أي من السوريين الذين فرّوا إلى أوروبا ويعتبرهم أعداء له، وأردفت الصحيفة: “الجميع يفهم أن هؤلاء الناس لا يستطيعون العودة إلى وطنهم ، هناك سوف يُسجنون أو يموتون”.




سوريا_ جانب من الدمار/ الأمم المتحدة سوريا_ جانب من الدمار/ الأمم المتحدة

وبررت الحكومة البيلاروسية قرارها بترحيل السوريين بالادعاء بأنها غير مستعدة لإعادة توطين اللاجئين. ومع ذلك، فإن البيان، الذي أدلى به مطار مينسك الدولي، يتعارض مع الموقف الرسمي للسلطات البيلاروسية.


فيما لم يصرح النظام السوري عن أي إجراء لإجلاء السوريين العالقين في بيلاروسيا، بينما أبدت السفارة السورية في مينسك استعدادها لمساعدة أي مواطن يلجأ إليها ضمن الأطر الدبلوماسية والقانونية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!