الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
المستشار النمساوي.. أغلقوا الحدود لن نستقبل أي لاجئ أفغاني
المستشار النمساوي سيباستيان كورتس. أرشيف

أكد المستشار النمساوي سيباستيان كورتس أن بلاده لن تستقبل أي لاجئ جديد من أفغانستان، وذلك وَسْط تصاعد موجة النزوح من ذلك البلد بعد استيلاء حركة "طالبان" على السلطة فيه الشهر الماضي.


وقال كورتس في حديث لصحيفة "ستامبا" الإيطالية اليوم الثلاثاء: "لن نستقبل لاجئاً أفغانياً واحداً في بلدنا .. هذا لن يحدث طالما أنا موجود في السلطة".


ويرجع المستشار النمساوي سبب الرفض الحاد: إن "اندماج الأفغان أمر صعب للغاية ويتطلب هدرًا للطاقة" لا تستطع البلاد تحمله. النمسا هي موطن رابع أكبر جالية أفغانية.


وأشار كورتس إلى أنه قد وصل أكثر من 44 ألف أفغاني إلى النمسا في السنوات الأخيرة، وأضاف: "النمسا لديها بالفعل رابع أكبر جالية أفغانية في العالم".




لاجئون أفغان يصلون ألمانيا لاجئون أفغان يصلون ألمانيا. مصدر وزارة الدفاع الأميركية

وتابع المستشار النمساوي: "نحن نتخذ موقفاً واقعياً وإن اندماج الأفغان صعب للغاية". وأوضح أن الصعوبات تتعلق، على وجه الخصوص، بمستوى تعليمهم "المنخفض في الغالب"، فضلا عن الاختلافات في القيم الأساسية.


وشدد كورتس على أن النمسا تولي "اهتماماً خاصاً لدعم الدول المجاورة لأفغانستان وتخصص 20 مليون يورو لتوفير الحماية والمساعدة للأفغان في المنطقة".


اقرأ المزيد: بوتين في العزل الطوعي بعد رصد إصابات كورونا في الكرملين

وكان كورتس قد أعرب الشهر الماضي عن معارضته الحازمة لاستقبال مزيد من اللاجئين الأفغان في بلاده.


ووصل إلى إيران وتركيا مئات الآلاف من اللاجئين الأفغان، في وقت أبدت أوروبا قلقها ولاسيما بعد تصريح تركيا اليوم أنها لا تسطيع تحمل أعباء إضافية بينما ما تزال تبني سوراً على الحدود مع إيران حيث يعبر اللاجئون إليها قادمين من أفغانستان ودول أخرى.


 

ليفانت نيوز _ لاستامبا الإيطالية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!