الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المركزي الصيني يوقّع اتفاقية مع "آنت غروب" لتطوير اليوان الرقمي

المركزي الصيني يوقّع اتفاقية مع
اليوان الرقمي

تعمل الصين على تطوير اليوان الإلكتروني، أو اليوان الرقمي، منذ عام 2014 بهدف استبدال بعض النقد المتداول، وقالت السلطات الصينية إنه بدلاً من الجدول الزمني لإطلاقه رسمياً، سيُستخدم النقد الرقمي أولاً في مدفوعات التجزئة محلياً قبل استخدامه في الخارج.


وأضاف التقرير أن البنك كان يعمل أيضاً مع آنت غروب، وتينسنت، على مدى السنوات الثلاث الماضية للمشاركة في تطوير اليوان الرقمي، مستشهداً بالمعلومات التي تم الكشف عنها مؤخراً من قبل أكبر مزودين للدفع الإلكتروني في البلاد.


حيث وقّع البنك المركزي الصيني اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة آنت غروب، التابعة لمجموعة علي بابا للتكنولوجيا المالية، للمساعدة في بناء منصة فنية لعملتها الرقمية السيادية، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.


وسيعمل الجانبان بشكل مشترك على تعزيز تطوير اليوان الرقمي، استناداً إلى قاعدة بيانات آنت غروب، وOcean Base، ومنصة تطوير الأجهزة المحمولة، mPaaS، وفقاً لصحيفة التابلويد غلوبال تايمز الحكومية.


وقال المحللون إن البنك يحتاج إلى دعم من عمالقة التكنولوجيا المالية المحليين وكبار تجار التجزئة لبناء البنية التحتية، بما في ذلك قنوات التوزيع للعملة الافتراضية الوطنية، والتي يتم اختبارها في مدن مثل بكين وشنغهاي وشنتشن.


 


انت غروب


ويبدو أن الكشف يشير إلى أن الشركتين كانتا تروجان لعلاقات وثيقة مع المنظم على الرغم من تعرضهما لحملة الحكومة المكثفة لمكافحة الاحتكار والتحقيق، وفقاً لما ذكره موقع "Voa News"، واطلعت عليه "العربية.نت".


فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة جيو سيكيوريتيز، ومقرها هونغ كونغ، فرانسيس لون: "تخبر السلطات الصينية شركة آنت أنه يجب عليها تسليم بياناتها الضخمة إلى البنك المركزي". وأضاف، "لن تبقى البيانات في أيدي القطاع الخاص لأن الحزب الشيوعي هو الرئيس".


من جانبها، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن بكين طلبت من آنت تسليم بياناتها إلى شركة تسجيل ائتمان جديدة تسيطر عليها الدولة، والتي سيديرها مسؤولون تنفيذيون سابقون للبنك المركزي بينما تخدم مؤسسات مالية أخرى، بما في ذلك التنافس مع أذرع إقراض آنت غروب.


فيما أصرت آنت على قيادة الشركة، بحجة أن التدخل الحكومي المفرط من شأنه أن يجر الصناعة إلى أسفل، وفقاً لتقارير إخبارية. لكن المنظم عارض ذلك، قائلاً إن مشاركة مجموعة النملة في الشركة الجديدة من شأنه أن يؤدي إلى تضارب في المصالح.


المزيد مدعومة بتقنية سلاسل الكتل.. الصين تطلق عملتها الرقمية بشكل رسمي


يعتبر البنك أن جهوده الأخيرة لطرح اليوان الرقمي استراتيجية مربحة للجانبين لنفسه ولعمالقة التكنولوجيا المالية في البلاد.


يأتي ذلك فيما تسيطر آنت وتينسنت على 54% و40% على التوالي من سوق الدفع الإلكتروني في الصين.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!