الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المرصد السوري: عملية سحب المرتزقة السوريين من ليبيا وهمية ومازالو في ثكناتهم

المرصد السوري: عملية سحب المرتزقة السوريين من ليبيا وهمية ومازالو في ثكناتهم
مرتزقة سوريين
نفى المرصد السوري لحقوق الإنسان خروج المرتزقة السوريين الموالين لتركيا من ليبيا وعودتهم إلى سوريا، مؤكداً أنّهم ما يزالون يمكثون ضمن ثكناتهم العسكرية في القواعد التركية على الأراضي الليبية.

وأضاف المرصد أنّ الأيام القليلة الفائتة شهدت خروج نحو 90 مقاتل من الفصائل الموالية لأنقرة من مناطق نفوذ الأتراك في عفرين نحو ليبيا، مقابل عودة عدد مماثل من هناك إلى سوريا، في عملية تبادل اعتيادية.

يأتي ذلك على الرغم من المطالبات الدولية المتكررة بضرورة خروج جميع “القوات الأجنبية” من الأراضي الليبية والتركيز الإعلامي الكبير على ملف هؤلاء المرتزقة ولاسيما من قبل المرصد السوري.

ليبيا.. المرتزقة السوريون/ المرصد السوري

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد نقلاً عن مصادره، قبل أيام، أنه لم يتم سحب أي مقاتل من المرتزقة السوريين المتواجدين في العاصمة الليبية، ومن المرجح أن تكون عملية الانسحاب “إعلامية وهمية” إذا لم تكن هناك جهات دولية تراقب عملية سحب المرتزقة وإعادتهم إلى سوريا عبر تركيا، وذلك غرار عملية سحب المرتزقة التي كانت مقررة في آذار/مارس والتي كانت وهمية آن ذاك.

وسبق أن نشر المرصد السوري بأنّ هناك تحضيرات تجري لإعادة دفعة من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا المتواجدين ضمن معسكرات في العاصمة الليبية طرابلس خلال الأيام القادمة. حيث أمرت قادة المجموعات والفصائل بإيعاز من “المخابرات التركية” نحو 2000 عنصر البدء بتجهيز أمتعتهم من أجل إرسالهم إلى سوريا، في ظل الاتفاق الليبي – الليبي وسير العملية السياسية في ليبيا. وهو مالم يحدث حتى الآن وفق المرصد نفسه.

اقرأ أيضاً: درعا.. مقتل سائق أمام الركاب في مناطق خضعت لـ “التسوية”

ويبلغ تعداد المرتزقة السوريين من مختلف فصائل “الجيش الوطني” الموالي لتركيا والمتواجدين في الأراضي الليبية نحو 7000 عنصر من حملة الجنسية السورية.

ليفانت نيوز_ المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!