الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المدخنون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا
المدخنون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

يحاول العلماء جاهدين إيجاد حلول مناسبة للوقاية من تفشّي وباء فيروس كورونا القاتل، الذي مايزال مستمراً في حصد أرواح البشر دون إيجاد علاج له . المدخنون 


حيث تقول دراسة "حديثة" أجراها العلماء، أنّ المدخنيّن هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وحتى إن كانت السجائر إلكترونية، فقد يزيد التدخين من المخاطر الصحية لحياة البشر مايسارع في تفشي الوباء في الجسد .


وذكر المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، أن الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالإضافة إلى المدخنين، يمكن أن يواجهوا صعوبة أكبر إذا ما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


وقالت الدكتور " ألبر ريزو " ، المدير الطبي لجمعية الرئة الأمريكية، إن التدخين الإلكتروني أو العادي يمكن أن يضعِف قدرة الشخص على التعافي من فيروس كورونا المستجد، أي أن التدخين يضعف المناعة في الجسم .


وأضافت "الدكتورة "، ما نعرفه على وجه اليقين، هو أن التدخين والسجائر الإلكترونية يسببان أضرارا للرئتين، مما يجعلها ضعيفة وهشة وعرضة للإصابات، وخاصة أن هذه الوباء يضعف مجرى الرئة ويصعب في التنفس .


وأشارت، إلى أنّ هناك قلقاً حول المشاكل الصحية طويلة المدى التي يسببها التدخين الإلكتروني، لكن الممارسة لم تكن موجودة لفترة كافية لإنتاج أدلة على المدى الطويل.


وأوضحت " ألبر ريزو " أنه لا يوجد دليل حتى الآن، لأنه من الصعب تتبع ذلك، خاصة أننا لا نملك رموز التصنيف الدولي للأمراض لمعرفة أي من المرضى يستخدمون التدخين الإلكتروني عن غيرهم، كما أن العديد من مقدمي الرعاية الصحية لا يسألون بشكل خاص عن التدخين الإلكتروني".


اقرأ المزيد :وفاة طفل رضيع في أمريكا بفيروس كورونا


وتابعت " الدكتورة قائلة، إن هناك العديد من البيانات التي تظهر أن استنشاق المواد الكيميائية الأساسية الموجودة في السجائر الإلكترونية مثل البروبيلين جليكول والجلسرين، يجعل المستخدم أكثر عرضة لإصابة الرئة بالإنفلونزا. كما أن الأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر شدة يحتاجون إلى أجهزة التنفس الاصطناعي التي لا تتوفر بكثرة.


اقرأ أيضاً : كورونا يواصل حصد الأرواح، ويُعطّل الحياة


وكانت منظمة الصحة العالمية، قد وجهت تحذيرات إلى المدخنين في ظلّ تفشي فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 37 ألف شخص في العالم حتى الآن.


إن تعاطي التبغ والتعرض للدخان غير المباشر هي أسباب رئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية على مستوى العالم، وبالتالي فإن تأثير كوفيد-19 على الجهاز القلبي الوعائي يمكن أن يفاقم من أمراض القلب والأوعية الدموية الموجودة سابقاً .


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!