الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المتظاهرون البوليفيون يغلقون الشوارع ويتهمون الحكومة بالاستبداد

المتظاهرون البوليفيون يغلقون الشوارع ويتهمون الحكومة بالاستبداد
المتظاهرون البوليفيون يغلقون الشوارع ويتهمون الحكومة بالاستبداد

أغلقت المعارضة في بوليفيا الشوارع في المدن الرئيسية في البلاد يوم الاثنين احتجاجاً على حكومة الرئيس لويس آرس، الذي اتهمته بـ "الاضطهاد السياسي".


وردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود في العاصمة لاباز وفي مدينة كوتشاباما بوسط بوليفيا. بعد شهر من إكمال عامه الأول في منصبه واجه الرئيس اليساري احتجاجاته الأولى، بقيادة معارضين يتهمونه باضطهاد خصومه السياسيين.


يطالب بالإفراج، من بين آخرين، عن رئيسة الدولة السابقة جانين أنيز، المسجونة بتهمة قيادة انقلاب في عام 2019 للإطاحة بالرئيس آنذاك إيفو موراليس.


وتركّزت التظاهرات الرئيسية يوم الاثنين في لاباز وكوتشابامبا وسانتا كروز في الشرق وتاريخا في الجَنُوب.


في لاباز، قادت النقابات العمالية في قطاع التجزئة مسيرة كبيرة، التي بالرغْم من أنها ليست جزءاً من كتلة المعارضة، ترفض تماماً قانوناً جديداً قيد المناقشة في البرلمان من شأنه أن يسمح للحكومة بالتحقيق في أصول أي مواطن دون أمر من المحكمة. كما سيجبر مشروع القانون المحامين والصحفيين على الكشف عن معلومات العملاء.


قال المحامي الدستوري ويليام باسكوب إنه بموجب مشروع القانون، فإن أصول جميع المواطنين موضع شك، بما يتعارض مع "افتراض البراءة".


وفي وَسْط العاصمة، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لإغلاق الشوارع وَسْط تهديدات بوقوع اشتباكات مع جماعات موالية للحكومة. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.




تظاهرات في بوليفيا ضد الحكومة اليسارية الاستبدادية تظاهرات في بوليفيا ضد الحكومة. © https://meczyki.net/

في كوتشابامبا، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واعتقلت شخصين على الأقل. أصيب سانتا كروز، معقل المعارضة اليمينية، بالشلل التام تقريباً بسبب الاحتجاجات.


اقرأ المزيد: حياة مزدوجة لفيلسوف وحفار القبور… أصدقائي الموتى ساعدوني على البقاء حياً

دعا المتظاهرون إلى إطلاق سراح رؤساء بلديات لاباز وكوتشابامبا وحاكم سانتا كروز، بالإضافة إلى الرئيسين السابقين كارلوس ميسا وخورخي كويروغا.


ويزعم المعارضون أن الحزب الحاكم يتهمهم بتنظيم "انقلاب" على موراليس، حليف آرس، ما دفعه إلى الاستقالة وَسْط اضطرابات اجتماعية خلفت 37 قتيلاً. ويستعد الحزب الحاكم لتنظيم مسيرات خاصة به دعما للرئيس الثلاثاء.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!