الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • المازوت الإيراني بلبنان.. شجب أمريكي ودعوة لحلّ مستدام

المازوت الإيراني بلبنان.. شجب أمريكي ودعوة لحلّ مستدام
لبنان.. المازوت الإيراني يدخل الحدود/ متداول

شجبت الولايات المتّحدة بـ"لعبة علاقات عامّة" التي يقوم بها حزب الله حينما أدخل مؤخراً إلى لبنان صهاريج محمّلة بمازوت إيراني، منبهةً من أنّ استيراد الوقود من دولة تخضع للعقوبات لن يحلّ أزمة المحروقات الحادّة التي يعاني منها لبنان.


وتتحضر إيران لبعث المزيد من الوقود في الأيام المقبلة إلى لبنان، من خلال طريق سوريا، لتوزيعه من قبل حليفها من دون المرور بمؤسسات الدولة اللبنانية، في تكرار للعملية التي تمت في منتصف سبتمبر/أيلول الفائت.


اقرأ أيضاً: جنوب سوريا.. الانتساب لمليشيات إيران شرط لاستعادة أملاكك

وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين إنّ "وقوداً من بلد خاضع لعقوبات عديدة مثل إيران، ليس حلاً مستداماً لأزمة الطاقة في لبنان"، مضيفاً: "برأينا هذه لعبة علاقات عامّة يلعبها حزب الله وليست محاولة منه لإيجاد حلّ بنّاء للمشكلة".


وأكمل الناطق: "نحن ندعم الجهود الرامية لإيجاد حلول شفّافة ومستدامة لمعالجة مشكلة النقص الحادّ في الطاقة والوقود في لبنان"، دون أن يوضح ما إذا كان لبنان سيخضع لعقوبات أمريكية، نتيجة شحنات المازوت الإيراني، مكتفياً بالتذكير بأنّ الرئيس جو بايدن جاهز لرفع العقوبات المفروضة على إيران إذا ما عادت للامتثال بالكامل لبنود الاتفاق النووي المبرم بينها وبين الدول الكبرى في 2015.


لبنان.. صهاريج المازوت الإيراني تدخل الحدود/ متداول

وكان قد انتقد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، شحنات الوقود الإيراني التي دخلت بلاده من دون المرور بالمؤسسات الرسمية، مبدياً ظنه بأنّ طريقة دخولها إلى لبنان لن تعرّضه لعقوبات أمريكية، وذكر يومها "أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان ولكن ليس لدي خوف من عقوبات عليه، لأنّ العملية تمّت بمعزل عن الحكومة اللبنانية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!