الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الليرة التركية تهبط لمستويات يوليو قبيل قرار سعر الفائدة.. استمرار التضخم وارتفاع الأسعار

الليرة التركية تهبط لمستويات يوليو قبيل قرار سعر الفائدة.. استمرار التضخم وارتفاع الأسعار
صورة تعبيرية.
فقدت الليرة التركية نحو 0.4 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار، يوم الاثنين وبلغت أدنى مستوياتها منذ التاسع من يوليو تموز تحت ضغط ارتفاع الدولار قبيل اجتماع البنك المركزي التركي لتحديد سعر الفائدة هذا الأسبوع.

وتراجعت الليرة إلى 8.6835 مقارنة مع إغلاق يوم الجمعة عند 8.65. وفقدت ما يقرب من ثلاثة بالمئة مقابل الدولار في ثلاث جلسات تداول.

وكانت هوت الليرة التركية بأكثر من 1.3 في المئة الجمعة، إلى 8.65 مقابل الدولار، وهو أخفض مستوى لها منذ 11 آب (أغسطس)، مع مواصلة الخَشْيَة من تقليص ممكن لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل، ومع صعود الدولار بدعم معطيات مبيعات التجزئة الأمريكية.

ووفق “رويترز”، خسرت الليرة قرابة 2.5 في المئة من قيمتها خلال اليومين السابقين، مدفوعة بالترجيحات بتقليص التحفيز النقدي الأمريكي في وقت أقرب مما كان مرجحاً.

اقرأ المزيد: وزيرة الخزانة الأميركية تطالب برفع سقف الدين لتجنّب أزمة مالية خطيرة

يرجح غالبية الاقتصاديين أن يحافظ البنك على أسعار الفائدة عند 19 في المئة الأسبوع المقبل، عقب زيادة التضخم إلى 19.25 في المئة في آب (أغسطس)، وهو أعلى معدل في أكثر من سنتين.

وارتفعت وتيرة التضخم بشكل غير متوقع في تركيا خلال شهر آب/أغسطس الماضي، للشهر الثالث على التوالي، بعد أن قلل ارتفاع أسعار المواد الغذائية من التأثير المتوقع لخفض الضرائب على بعض فئات السيارات الخاصة.

وارتفعت الأسعار في تركيا خلال شهر آب/أغسطس الماضي بنسبة سنوية تبلغ 19.25% مقابل 18.95% في الشهر السابق عليه، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية، التي تمثل قرابة 25% من سلة المستهلك، بنحو 29% في آب/أغسطس الماضي مقابل 24.92% في الشهر السابق عليه، وبزيادة عن النسبة التي كان يتوقعها البنك المركزي التركي وتبلغ 15%.

ارتفاع التضخم في تركيا للشهر الثالث ارتفاع التضخم في تركيا للشهر الثالث. متداول سوشيال ميديا

كما ارتفعت أسعار الطاقة في ذات الشهر بنسبة 20.72% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، مقابل 21.51% في تموز/يوليو السابق له، في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.

اقرأ المزيد: وزيرة الخزانة الأميركية تطالب برفع سقف الدين لتجنّب أزمة مالية خطيرة

وما تزال العملة التركية منخفضة بأكثر من 12% منذ التعيين المفاجئ لشهاب قاوجي أوغلو محافظا للبنك المركزي التركي في آذار/مارس الماضي الذي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير عند 19% لاجتماع خامس الشهر الماضي، وهو المحافظ الرابع للبنك المركزي منذ عام 2019، مع عزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أسلافه الثلاثة.

وزادت ديون تركيا بنسبة 109% خلال 3 سنوات منذ تطبيق نظام الحكم الرئاسي، الذي تطالب المعارضة بإلغائه والعودة إلى النظام البرلماني.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!