الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
الليرة التركية تتراجع بعد بيانات سلبية
الليرة التركية

نزلت الليرة التركية بعد بيانات سلبية بشأن مؤشرات الثقة في الاقتصاد التركي إذ تراجعت تقييمات وتوقعات المستهلكين والمنتجين حول الوضع الاقتصادي العام.

وتراجعت الليرة التركية بالرغم من  محاولات الحكومة التركية إنقاذ العملة المحلية عبر قرارات وضع سقف للاقتراض ومحاولات زيادة الأجور للتغلب على التضخم وإنعاش الاقتصاد.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستواصل خفض أسعار الفائدة وليس زيادتها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، مؤكّداً أردوغان تعهده تعزيز الإنتاج والصادرات والتوظيف عن طريق سياسته غير التقليدية لأسعار الفائدة المنخفضة.

ووفقاً لبيانات مركز الإحصاء التركي،  انخفضت الثقة في الاقتصاد التركي إلى أدنى مستوياتها منذ مايو 2021 حيث انخفضت إلى مستويات 93.6 نقطة خلال يونيو 2022 مقابل 96.7 نقطة خلال الشهر السابق عليه.

منذ أيام انخفض مؤشر ثقة المستهلك في تركيا مقارنة بالشهر السابق وسجل أدنى مستوى جديد في تاريخه خلال شهر مايو ليتراجع بأكثر من 6.2%.

ونزلت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء إلى مستويات قرب الـ 16.7 ليرة دولار بتراجع في حدود 0.5%، لتنخفض ليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

مع تناقص الاحتياطيات الأجنبية وقرارات المركزي التركي تتراجع الثقة من المستهلكين إذ وصلت الليرة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق قرب مستويات الـ 18 ليرة دولار.

يصر المركزي التركي على تثبيت أسعار الفائدة تزامناً واستمرار تناقص الاحتياطيات النقدية بالبلاد ما يضع إمكانية الدفاع المستمر من جانب المركزي عن سعر الصرف أزمة حقيقية تواجه أنقرة.

وانخفض صافي احتياطيات البنك المركزي التركي بالعملة الصعبة لأدنى مستوياته في 20 عاما إلى سبع مليارات دولار العام الماضي وفقا لحسابات أربعة اقتصاديين استنادا إلى بيانات أولية.

وكشفت بيانات البنك المركزي التركي وفقاً لإحصائيات صدرت عن البنك يوم 10 يونيو أن حجم الاحتياطي بلغ 102 مليار دولار بواقع 41.7 مليار دولار ودائع ذهبية و60.7 مليار دولار سيولة دولاريه.

وارتفع التضخم في تركيا إلى 73.5٪ على أساس سنوي في مايو من 69.97٪ في الشهر السابق، حسبما أفاد المعهد الوطني للإحصاء في 3 يونيو.

ومنذ بداية العام الجاري نزلت الليرة التركية بأكثر من 4 ليرة مقابل الدولار أو ما يعادل 30% نزولاً من مستويات 13.3 ليرة إلى المستويات الحالية لتصبح واحدة من أسوء العملات الناشئة أداءا مقابل الدولار.

اقرأ المزيد: ليتوانيا تحظر استيراد الغاز الروسي رسمياً

وتتجه التوقعات بأن تتجاوز الليرة مستويات القاع التاريخية مطلع العام المقبل 2023، بينما تتجه التوقعات إلى أن تنخفض الليرة التركية قرب مستويات 17.5 ليرة / دولار قبل نهاية العام الجاري.

ويتوقع الأتراك سعر صرف العملة الوطنية - الليرة التركية - 17.57 ليرة للدولار الأمريكي بنهاية 2022، بينما توقعوا انخفاض الليرة إلى 18.47 ليرة دولار.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!