الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الكشف عن ثغرة أمنية قد تؤثر على أجهزة الكمبيوتر في العالم

الكشف عن ثغرة أمنية قد تؤثر على أجهزة الكمبيوتر في العالم
الكشف عن ثغرة أمنية قد تؤثر على أجهزة الكمبيوتر في العالم

أعلن باحثون من كلية الهندسة بجامعة فرجينيا عن ثغرة أمنية جديدة، تعرّض مليارات أجهزة الكمبيوتر والحواسيب الأخرى، في مختلف أنحاء العالم، للخطر.


وعثر الخبراء، وعلى رأسهم "أشيش فينكات"، الأستاذ المساعد في قسم علوم الكمبيوتر في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، عن طريقة جديدة يستطيع من خلالها المتسللون (الهاكرز) استغلال ”وحدات المعالجة المركزية الدقيقة“ في أجهزة الكمبيوتر، والتي تسرع استخدام الحواسيب عن طريق تخزين أوامر بسيطة والسماح للمعالج باستدعائها بسرعة، وفي وقت مبكر، في عملية ”التنفيذ التخميني“.



يذكر أنّه استعين بوحدات المعالجة المركزية الدقيقة في أجهزة كمبيوتر Intel المصنّعة منذ سنة 2011.


ورصد الباحثون إمكانية الهاكرز سرقة البيانات عندما يجلب المعالج الأوامر من وحدات المعالجة المركزية الدقيقة، بحيث بمقدورهم استغلال الأوامر بصورة لاحقة للعثور على أمور خاصة، مثل كلمات المرور.


ويسعى علماء الكمبيوتر لإيجاد الحلول، إلا أنّ الفريق نوّه أنّ إصلاح هذه الثغرة الجديدة سيكون صعباً للغاية.


وكان الباحثون قد عثروا أيضاً في عام 2018 على عيب مدمر في الأجهزة، جعل من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى في مختلف أنحاء العالم عرضة للهجوم.


اقرأ: ناسا تلغي عقداً بخصوص مهمّة الهبوط على القمر مع “سبيس إكس”


وأطلق الخبراء على هذا العيب اسم Spectre؛ لأن الخلل أنشئ في معالجات الكمبيوتر المتطورة التي تحصل على سرعتها من تقنية ”التنفيذ التخميني“ أيضاً، حيث يتنبأ المعالج بالتعليمات التي قد ينتهي بها الأمر إلى التنفيذ والإعدادات باتباع المسار المتوقع من الذاكرة.


اقرأ المزيد: جديد إنستغرام لمنافسة “كلوب هاوس”


وتتيح ثغرة Specter للمعالج تنفيذ التعليمات في المسار الخطأ، على الرغم من إكمال مهمته بصورة صحيحة، يستطيع الهاكرز الوصول إلى البيانات السرية خلال توجه المعالج في الاتجاه الخطأ.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!