الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكتلة الصدرية تتقدم على باقي الكتل الانتخابية العراقية

الكتلة الصدرية تتقدم على باقي الكتل الانتخابية العراقية
الصدر يهدد القوات العراقية بسحب حمايته لساحات التظاهر

أشارت وكالة الأنباء العراقية، يوم الاثنين، إلى أن المفوضية العليا للانتخابات، كشفت عن قائمة بأسماء الكتل التي حصلت على أكثر مجموع من المقاعد في البرلمان، تبعاً للنتائج الأولية لفرز الأصوات.


ووفق تلك النتائج، فإن الكتلة الحاصلة على أعلى مجموع من مقاعد في البرلمان هي الكتلة الصدرية، التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بواقع 73 مقعداً، ثم في المرتبة الثانية كتلة "تقدم"، التي يتزعمها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بـ38 مقعداً.


اقرأ أيضاً: الكورد يستحوذون على قرابة 20% من البرلمان العراقي

واتت كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، في المرتبة الثالثة باستحواذها على 37 مقعداً في البرلمان، فيما كشفت مفوضية الانتخابات، يوم الاثنين، عن النتائج الأولية للانتخابات في 83 دائرة بـ18 محافظة وبنسبة مشاركة بلغت 41%.


من جهته، أفصح زعيم "التيار الصدري" في العراق مقتدى الصدر، عن تصده نتائج الانتخابات، بالقول: "إنه يوم انتصار الإصلاح على الفساد، ويوم انتصار الشعب على الاحتلال والتطبيع والمليشيات".



وضمن خطاب ألقاه بعد الانتخابات النيابية العراقية، أردف الصدر: "نعم إنه يوم الشعب ويوم الدولة ويوم القوات الأمنية البطلة، إنه يوم انتصر فيه المظلوم على الظالم ويوم الأقليات المضطهدة ويوم الشيعي المحروم والسني المظلوم والكردي المهموم.. إنه يوم العراق".


مردفاً: "أيها الشعب، ستكون أنت الرقيب علينا بعد الله، ولك أن تحتفل بهذا النصر بالكتلة الأكبر"، مستكملاً: "الحمد لله الذي أعز الإصلاح بكتلته الأكبر، لا شرقية ولا غربية ينير نورها من أرض العراق، فلا مكان للفساد والفاسدين بعد اليوم"، داعياً إلى "ورقة إصلاحية لا كعكة يؤكل منها، أو تقاسم للسلطة على حساب الشعب"، على حد تعبيره.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!