الوضع المظلم
الجمعة ٢٣ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • الكتابة اليدوية تحفز الدماغ وتساعد على التعلم والذاكرة

الكتابة اليدوية تحفز الدماغ وتساعد على التعلم والذاكرة
Photo by energepic.com: https://www.pexels.com/photo/woman-in-white-long-sleeved-shirt-holding-a-pen-writing-on-a-paper-110473/

أظهرت دراسة جديدة أن الكتابة اليدوية تؤدي إلى تفعيل مناطق أكبر في الدماغ، مما يسهم في تحسين عمليات التعلم والذاكرة، وأكدت الدراسة على ضرورة الحفاظ على تعليم الكتابة اليدوية في المدارس والجامعات، رغم انتشار الأجهزة الرقمية ولوحات المفاتيح.

واستخدمت الدراسة، التي نشرت في دورية Frontiers in Psychology¹، بيانات مخطط كهربية الدماغ EEG من 36 طالبًا، لمقارنة نشاط الدماغ أثناء الكتابة باليد والكتابة على لوحة المفاتيح.

وقالت البروفيسورة أودري فان دير مير، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا والباحثة المشاركة في الدراسة: "لقد وجدنا أنه عند الكتابة باليد، تنشأ أنماط اتصال أكثر تعقيدًا في الدماغ، وهذا يعني أن الدماغ يعمل بشكل أكثر كفاءة لتشكيل الذاكرة وترميز المعلومات الجديدة، وهذا يفيد التعلم".

اقرأ أيضاً: هفوات الذاكرة.. تمارين دماغية للحفاظ على قوتها

وأضافت فان دير مير: "تدل النتائج على أن المعلومات البصرية والحركية التي تنتج عن حركات اليد الدقيقة عند الكتابة بالقلم تلعب دورًا هامًا في تحفيز الدماغ".

وأشارت فان دير مير إلى أن "الفروق في نشاط الدماغ ترتبط بالتشكيل الدقيق للحروف عند الكتابة باليد مع الاستفادة بشكل أكبر من الحواس".

وتوقعت فان دير مير أن تكون للكتابة المطبوعة فوائد مماثلة للتعلم مثل الكتابة المتصلة، لأنها تتطلب أيضًا حركة الأصابع لتشكيل الحروف، وبالمقابل، فإن الحركة البسيطة المتمثلة في الضغط على المفتاح بنفس الإصبع مرارًا وتكرارًا تكون أقل تحفيزًا للدماغ.

وناشدت الباحثة الحفاظ على تعليم الكتابة اليدوية في المدارس والجامعات، بجانب تعليم مهارات الرقمية. وقالت: "يمكن أن تكون هناك مبادئ توجيهية لضمان حصول الطلاب على كمية كافية من تعليمات الكتابة اليدوية".

وأشارت إلى أن "هناك بعض الأدلة على أن الطلاب يتعلمون أكثر ويتذكرون بشكل أفضل عند تدوين ملاحظات المحاضرات المكتوبة بخط اليد، بينما قد يكون استخدام جهاز كمبيوتر مزود بلوحة مفاتيح أكثر عملية عند كتابة نص طويل أو مقال".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!