الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
العنصرية تثير قبيلة آل مرة على الدوحة
قطر

أشعلت شروط الترشح لانتخابات مجلس الشورى في قطر، جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تضمن القانون الذي صادق عليه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، أن يتمتع "بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية".


كما لفت أحد بنود القانون إلى أن حق الانتخاب يُمنح لمن ولد جدّه في قطر، واكتسب الجنسية قبل عام 1930؛ وهي شروط أشعلت جدلاً كبيراً على منصات التواصل، ما دفع بعض القطريين المنتمين إلى قبيلة آل مرة، ولا تنطبق عليهم تلك الشروط، إلى إطلاق مجموعة من الوسوم، وعرض مجموعة من الفيديوهات اعتراضاً عليها.


اقرأ أيضاً: حملة قطرية عبر تويتر تستفز البحرين

كما ناشد هؤلاء أمير البلاد بأهمية تعديل تلك الشروط، باعتبارها تحرمهم من حقهم في الانتخاب كأي مواطنين آخرين.


https://twitter.com/alkhames/status/1424839662670127105?s=24

في الوقت عينه، قالت وكالة الأنباء القطرية أن الجهات المختصة في وزارة الداخلية أحالت سبعة أشخاص إلى النيابة العامة، عقب قيامهم باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي في عرض أخبار غير صحيحة، وإثارة ما وصفتها بـ"النعرات العنصرية" والقبلية.


‎ومن المزمع أن تنظم انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر المقبل، وسيتولى لدى انتخاب أعضائه، سلطة التشريع، وإقرار الموازنة العامة، والرقابة على السلطة التنفيذية للدولة.


قطر

وقد تداول مغردون مقاطع مصورة، تبين احتجاجات وتجمعات يساهم فيها حشود كبيرة، لم تقبل قوانين الانتخابات القطرية الذين وصفوها بـ"العنصرية".


https://twitter.com/mohammedhawaidi/status/1424776975814733825?s=24

كما دعا المتظاهرون إلى إطلاق سراح المعتقلين من أبنائهم، وأطلق المغردون مجموعة هاشتاغات تعبر عن احتجاجاتهم من ضمنها: " #آل_مره_هل_قطر_قبل_الحكومه، و"#قطر_تنتفض"، و"#مظاهرات_قطر".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!