الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق يواصل جهوده لمُحاربة الفساد
العراق

كشف مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الاثنين، عن صدور 13 مذكرة قبض بحق مسؤولين عراقيين سابقين، في غضون شهرين ونصف الشهر.


ولفت القضاء ضمن بيان صحفي، أنّ "محكمة تحقيق الحلة المختصّة بنظر قضايا النزاهة، أصدرت أكثر من 13 مذكرة قبض واستقدام بحق محافظين سابقين ومدراء عامين خلال ثلاثة أشهر".


اقرأ أيضاً: جنوب البلاد.. العراق يُخطّط لحفر آبار نفط جديدة


وأردف، أنّ "محكمة تحقيق النزاهة في الحلة أصدرت، من منتصف يناير حتى نهاية مارس 2021، أكثر من 13 مذكرة قبض واستقدام طالت مسؤولين كبارا عن قضايا فساد مالي وإداري".


ويواصل العراق جهوده لمكافحة الفساد، فقد اعتقلت قوة أمنية عراقية، في سبتمبر الماضي، عبد الكاظم علوان، المسؤول السابق في مطار النجف الدولي، بتهمة الفساد، وكشفت هيئة النزاهة في العراق، في وقت سابق، عن تمكنها من ضبط حالات هدر للمال العام بقيمة 600 مليون دينار (450 ألف دولار أمريكي تقريبا)، في إحدى مشاريع مطار محافظة النجف جنوبي البلاد.


المليشيات العراقية


أما في نهاية فبراير، فقد أعلنت هيئة النزاهة في العراق، عن صدور أوامر قبض بحق ضباط تغاضوا عن غيابات منتسبين في السلك الأمني مقابل تقاضيهم أموالا منهم.


وتنصّ المادة 307 من قانون العقوبات العراقي على أنّ "كل موظف أو مكلف بخدمة عامة طلب أو قبل لنفسه أو لغيره عطية أو منفعة أو ميزة أو وعداً بشيء من ذلك لأداء عمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه أو الإخلال بواجبات الوظيفة يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنين".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!