الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق.. لجنة عليا تدرس تعويض العمال وأصحاب العمل وتأجيل سداد القروض

العراق.. لجنة عليا تدرس تعويض العمال وأصحاب العمل وتأجيل سداد القروض
العراق.. لجنة عليا تدرس تعويض العمال واصحاب العمل وتأجيل سداد القروض

عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق لمكافحة جائحة كورونا، أمس الأربعاء جلستها الثانية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، وأصدرت العديد من القرارات منها، تشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط لمعالجة انعكاسات الأزمة المالية والصحية على المواطنين، والنظر بتوفير مبالغ مالية للمواطنين المتضررين والعاملين بالقطاع الخاص والمتوقفة أجورهم وذوي الدخل المحدود. العراق


وبحسب صحيفة الصباح العراقية الرسمية، الخميس، بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تدرس صرف مبالغ مالية للعاملين بصيغة الأجور اليومية وكل صاحب عمل متوقف.



ومن المقرر، أن تصدر قريباً جداً تفاصيل القرارات، إذ تبذل الجهات الحكومية، ومكتب رئيس الوزراء خاصة، الجهود والمساعي من أجل ابعاد تأثيرات الأزمة الراهنة عن المواطنين، التي جاءت بسبب انتشار فيروس كورونا في اغلب دول العالم وبينها العراق، وانخفاض أسعار بيع النفط الخام في الأسواق العالمية.


وقالت الوزارة في بيان لها، أن "الوزير وجه بتأجيل الاستيفاء مدة ثلاثة أشهر (آذار ونيسان وآيار) على أن لا يترتب عن التأجيل أية فوائد تأخيرية لغرض تخفيف الأعباء المالية عن مقترضي الصندوق في ظل الظروف التي يمر بها البلد".



وجه وزير الإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة بنكين ريكاني، الثلاثاء، بتأجيل استيفاء الأقساط المترتبة على المقترضين من دائرة صندوق الإسكان العراقي التابع للوزارة.


وأشار البيان إلى "إيقاف قبول وترويج المعاملات الإقراضية الجديدة، مؤقتاً، والاكتفاء بصرف المعاملات المقبولة سابقاً قبل هذا التوجيه وحسب توفر السيولة النقدية لدى الصندوق".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!