الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق سيفاوض شيفرون الأمريكية على تطوير حقول بمحافظة ذي قار

العراق سيفاوض شيفرون الأمريكية على تطوير حقول بمحافظة ذي قار
شيفرون

ذكرت وزارة النفط العراقية يوم الثلاثاء، إن مجلس الوزراء خول شركة النفط الوطنية للتفاوض مع شيفرون الأمريكية بخصوص تطوير حقول للخام بمنطقة الناصرية التابعة لمحافظة ذي قار بجنوب البلاد.


وبينت ضمن بيان أن التفاوض سيتربط بتنفيذ مشروع لإنتاج النفط والغاز يحتوي تطوير 4 مناطق استكشافية في المحافظة، وذكرت الوزارة إن خطتها داخل محافظة ذي قار تتضمن مجموعة مشاريع عملاقة في قطاعي النفط والغاز وحقن الماء بطاقة أولية مستهدفة تبلغ 600 ألف برميل من النفط الخام يوميا خلال سبع سنوات من بدء الأعمال.


اقرأ أيضاً: واردات الصين من النفط الخام تتراجع في أكتوبر لقاع 3 أعوام

وتابعت أن الخطة قد تتضمن فيما بعد إنشاء مشاريع لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، ونوهت وزارة النفط العراقية إن صادرات العراق النفطية ازدادت إلى 3.12 مليون برميل يومياً في أكتوبر/ تشرين الأول، من 3.081 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.


وأكملت الوزارة بأن الصادرات من مرافئ البصرة في الجنوب وصلت إلى 3.012 مليون برميل يومياً في أكتوبر/ تشرين الأول، كما وصلت الصادرات عبر ميناء جيهان التركي في المتوسط 98 ألف برميل يومياً، في حين جرى شحن قرابة 10 آلاف برميل يوميا بالشاحنات إلى الأردن.


النفط إلى أكبر خسارة أسبوعية منذ شهور والصادرات الصينية تحافظ على زخمها

وارتفعت إيرادات العراق النفطية في أكتوبر/ تشرين الأول إلى 7.68 مليار دولار مع متوسط سعر بلغ 79.376 دولار للبرميل، وخلال سبتمبر أيلول، باع العراق نفطه بمتوسط سعر 72.6 دولار للبرميل.


وتبعاً لمعطيات وزارة النفط العراقية، حقق العراق إيرادات نفطية إضافية تبلغ 16 مليار دولار في 2021، وذكر الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد إن "الإيرادات الإضافية التي تحققها وزارة النفط في الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، ستخفف من التضخم وحجم الديون".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!