الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • العجز في مشروع الموازنة اليمني يقدر بـ401 مليارات ريال

العجز في مشروع الموازنة اليمني يقدر بـ401 مليارات ريال
محافظة عدن - اليمن/ أرشيفية

أفصحت الحكومة اليمنية المعترف بها، الأربعاء، عن إجمالي الموازنة العامة للسنة المالية الحالية، والتي وصلت إلى 3 تريليونات و243 مليار ريال يمني، مقدرةً اليمنية حجم العجز في مشروع الموازنة بمبلغ 401 مليارات ريال.

أتى ذلك أثناء عقد البرلمان اليمني جلسته الثانية ضمن محافظة عدن، والتي خصصها لمناقشة مشاريع الموازنات العامة للدولة للعام 2022، وهي جلسة تنظم لأول مرة منذ انقلاب الحوثي آواخر 2014 لإقرار الموازنة السنوية. 

اقرأ أيضاً: البرلمان العربي يرحّب بأداء مجلس القيادة الرئاسي اليمني اليمين الدستورية 

واستمع البرلمان إلى البيان المالي لمشاريع الموازنات العامة، والذي تطرقه له وزير المالية اليمني سالم بن بريك، حيث ذكرت الحكومة إنها ترمي إلى جملة من السياسات والإجراءات العامة التي ستعمل على تنفيذها في مجال السياسة المالية والنقدية وسياسات تمكين النمو الاقتصادي.

ووفق البيان، تقدر جملة الموارد العامة لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022 بمبلغ 3 تريليون و243 مليار ريال، بينما قدر جملة الاستخدامات العامة لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية للعام 2022 بمبلغ 3 تريليون و645 مليار ريال، بعجز يصل لـ 401 مليارات ريال.

وسلط أعضاء البرلمان ضمن نقاشاتهم، تركيزهم على مشروع الموازنة على الأوضاع العامة على الساحة الوطنية، في مقدمتها الجانب الاقتصادي والخدمي والمعيشي وما ينبغي أن تتضمنه الموازنة العامة لمواجهة هذه التحديات.

وبعد النقاش، جرت إحالة مشروع الموازنة العامة للعام 2022، إلى اللجنة المشكلة من رؤساء الكتل البرلمانية ورؤساء اللجان واللجنة المالية المختصة لإعداد تقرير إلى البرلمان بهذا الشأن ومناقشته.

ومن المزمع أن تقوم اللجنة المكلفة بدراسة الموازنة ومراجعتها بتقديم تقرير يتضمن توصيات البرلمان للحكومة ومن ثم التصويت على الموازنة وإقرارها.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!